5 طرق فعالة لقياس الحرارة عند الأطفال.. تعرفي عليها

[ad_1]

يعتبر ارتفاع درجة الحرارة السبب الرئيسي والمنتشر لزيارة الطفل لطبيب الأطفال، فيعد ارتفاع درجة الحرارة عرض يظهر على الطفل وليس مرض لذلك يجب أن تبحث عن سبب ارتفاع درجة حرارة طفلك، وذكر دكتور معاوية العليوي استشاري طب الأطفال، أن درجة الحرارة الطبيعية تكون ٣٧ درجة، وقد تتراوح بين ٣٦.٣ درجة صباحًا و٣٧.٦ مساءًا، وعندما تتجاوز ٢٨ درجة تكون الحرارة مرتفعة، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية طرق قياس الحرارة عند الأطفال.

طرق قياس الحرارة عند الأطفال

images 4 2

  1. قياس الحرارة الفموية: يجب غسل مقياس الحرارة أولاً بالماء والصابون المعلم قبل استخدامه عند قياس درجة حرارة الفم، وأن يكون الطفل غير متناول أي طعام أو شراب بارد أو حار قبل نصف ساعة من القيام بعملية القياس، وأن يكون الطفل قد تجاوز ال٤ أو ال٥ سنوات، ويتم وضع المقياس تحت اللسان لمدة دقيقتين وأن يكون الفم مغلق جيدًا، وعندما تتجاوز درجة الحرارة ٧٣.٨ تكون مرتفعة.
  2. قياس الحرارة الإبطية: قد تكون قياس الحرارة الإثنين طريقة غير دقيقة، فيتم وضع وتثبيت قمة المقياس داخل الإبط وسحب ذراع الطفل ناحية صدره، ويتم وضعه لمدة ٥ دقائق.
  3. قياس الحرارة الأذنية: تعتبر قياس الحرارة الأذنين طريقة جيدة ولكنها ليست دقيقة، فيتم فيها وضع قمة المقياس في الأذن بعد أن يتم سحب صيوان الأذن للخارج لمدة ٣ ثواني فقط، ولا تؤثر الأنابيب الأذنية الموضوعة للتهوية أو التهاب الأذن على دقة المقياس، ولكن إذا كان يوجد شحن يجب إزالته لأنه يؤثر على دقة المقياس.
  4. قياس الحرارة الجبهة: يتم استخدام المقاييس البلاستيكية لقياس درجة حرارة الجبهة ولكنها تكون غير دقيقة.
  5. قياس الحرارة باللمس: لا يتم الاعتماد على قياس الحرارة باللمس في المطلق، فتقوم الأم فيه بلمس أطراف أو جبهة الطفل، ومن الأفضل أن تجِس البطن و الصدر لأن الأطراف غير قادرة على حرارة الجسم الحقيقية، فمن الممكن أن تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة والأطراف باردة.

[ad_2]