وزير الثقافة الفنزويلى: مدينون للعرب وسعداء باستضافة مصر معرض الكتاب 2025




قال ارنستو فيجاس، وزير ثقافة فنزويلا، مشاعر كبيرة أحملها إليكم من بلدى تعبرا عن الأخوة بين مصر وفنزويلا، وهذه المشاعر تأتي بفضل الزعيم جمال عبد الناصر.


جاء ذلك خلال ندوة “الأدب والثقافة والهوية الفنزويلية”، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ55، منذ قليل، بمركز المعارض بالتجمع الخامس، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتي يوم 6 فبراير المقبل.


كما وجه ارنستو فيجاس، االشكر للدكتور محمد مرسي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في مصر، والمخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عيد الحميد، علي حضورهم للندوة.


وأضاف وزير الثقافة الفنزويلي، أقدر تماما كلمة كاتب، وأستطيع القول : أننى متطلع أن أكون كاتب ولكي أحصل علي هذا اللقب يجب أن أكون قارئ جيد أيضا، فكل هذه الكتب المعروضة بمعرض القاهرة للكتاب محفزة للسلام، كما أقول من هذ المحفل الثقافي الكبير لا للمذابح ونعم لمعارض كتب.


ولفت وزيرالثقافة الفنزويلي، إلى أن التحديات التي واجهتني هو مواكبة المسؤولية التاريخية، والتركيز علي جذورنا الأوروبية، حتي إسبانيا ليست أوروبية ولديها جذور أفريقية، ويعلمونا في المدرسة أن جزء من ثقافتنا تأتى من العرب، كما أن الموسيقي في فنزويلا مستمدة من النغمات الأندلسية،  فنحن مدينون لكم أخواتنا العرب.