وزيرة التخطيط اطلاق المرحلة الثانية من مبادرة شباب من

نائب وزيرة التخطيط: اطلاق المرحلة الثانية من مبادرة شباب من أجل التنمية للعام الجامعي 22/2023



elaosboa51264

شارك الدكتور أحمد كمالي ، نائب وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ، اليوم ، في الحفل الختامي لفعاليات اليوم العالمي السادس عشر للقضاء على العنف ضد المرأة واليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي نظمته الوحدة. مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة بالتعاون مع وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتورة أميرة تواضروس المدير التنفيذي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة. المرأة والمنسق العام للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ومدير المركز الديمغرافي د.محمد علاء مدير وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والمنسق العام لمبادرة الشباب من أجل التنمية ، و أ. عدد الوزراء ورؤساء الجامعات.

وقال الدكتور أحمد كمالي في كلمته إن مصر تستقبل هذا العام الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان على عتبة “الجمهورية الجديدة” على أساس قيم المواطنة والسلام والاستقرار والتنمية ومبادئ المجتمع. العدل والكرامة الإنسانية لكل مواطن ، مؤكداً أن جهود الدولة في مجال حقوق الإنسان تقوم على رؤية وطنية تعبر عن تطلعات الشعب المصري في إقامة مجتمع يقوم على مبدأ تكافؤ الفرص ، مع المساواة الكاملة دون التمييز.

وأشار الكمالي إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي ساهمت في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 ، موضحًا أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2021 هي. نتيجة الجهود الدؤوبة التي بذلتها اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان على مدى أكثر من عام. منذ عام 2008 والذي تم بشكل موسع تشاركي واستشاري يستجيب لتطلعات وتطلعات الشعب المصري ، مؤكدا أن حماية حقوق المرأة هي حجر الزاوية في الاستقرار الاجتماعي وتنمية الأسرة المصرية وجزء لا يتجزأ. من أهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وفيما يتعلق برؤية مصر 2030 ، أشار كمالي إلى أنها تقوم على مفاهيم التنمية الشاملة والمستدامة والمتوازنة ، مع ضمان حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية في استخدام الموارد.

واستعرض نائب وزير التخطيط المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ، مشيرة إلى أنه يعتمد على تحسين الخصائص الديموغرافية للمجتمع المصري من خلال خطة تنفيذية تشمل خمسة محاور رئيسية: محور التمكين الاقتصادي للمرأة ، المحور. التدخل الخدمي ، ومحور آخر للتدخل الثقافي والتوعوي ، ومحور التحول الرقمي ، ومحور التدخل. تشريعي.

كما أشار الدكتور أحمد كمالي إلى مبادرة الشباب من أجل التنمية التي أطلقتها وزارة التخطيط مطلع العام الدراسي 2021/2022 بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في المجلس الأعلى للجامعات ، موضحا أنها المبادرة الأولى من نوعها من حيث المشاركة الحقيقية للشباب في عملية صنع القرار من خلال المشاركة بأفكار إبداعية في إعداد أوراق السياسات والمشاريع التنموية التي تتضمن رؤى شبابية إبداعية مدعومة بآليات تنفيذية لعرضها على المجتمع. السلطات التنفيذية للدولة.

واستعرض الكمالي مراحل المبادرة ، مشيرا إلى أن خمس جامعات حكومية شاركت في العام الدراسي الأول للمبادرة 2021/2022 (القاهرة – عين شمس – بورسعيد – المنصورة – بني سويف) ، وتم توسيع دائرة المشاركة لتشمل 14 جامعة. الجامعات الحكومية والخاصة والخاصة في العام الدراسي 2022. / 2023 وهي جامعات القاهرة ، عين شمس ، الإسكندرية ، بني سويف ، بورسعيد ، المنصورة ، حلوان ، أسيوط ، طنطا ، كفر الشيخ ، قناة السويس ، أعلنت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ، والجامعة البريطانية في مصر ، وجامعة الجلالة ، عن انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة 2022/2023.

وشدد الدكتور أحمد كمالي في ختام كلمته على أهمية النهج التشاركي الذي تتبعه الدولة والذي تتبناه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، حيث تولي الوزارة أهمية للتعاون مع جميع شركاء التنمية من الجهات المعنية والخبراء. والأكاديميين للمساهمة بفعالية في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ، وتعزيز التنمية البشرية وزيادة الوعي بقضايا التنمية ، لتعميق وتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى الجمهورية ، وهو ما يتماشى أيضًا مع التوجه الأوسع والأكثر شمولية للدولة. لتوسيع الاستثمار في الناس.

يشار إلى أن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة يتزامن مع حملة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة” (25 نوفمبر – 10 ديسمبر) ، وهي مبادرة لمدة 16 يومًا وتختتم في يوم الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان ، 10 ديسمبر من كل عام. جنرال لواء.



المصدر