عتبات البهجة ما هى مهام صلاح سالم؟

مسلسل عتبات البهجة.. ما هى مهام صلاح سالم؟



202403120846344634

في الحلقة الثانية من مسلسل عتبات البهجة بطولة يحيي الفخراني الذي يذاع على قناة dmc، وفي نفس الوقت يذاع على watch it، ذكرت الحلقة شارع صلاح سالم خلال قيام الفنان محسن منصور بتوزيع الأعلام على الشباب لبيعها، وفي خلال السطور الثالية سوق نلقى الضوء على مهام السياسي المصري صلاح سالم.


 

صلاح سالم الذي تم ذكره في مسلسل عتبات البهجة، هو عسكري وسياسي مصري، ولد في سبتمبر 1920 في مدينة سنكات شرق السودان المصري، حيث كان والده موظفا هناك، أمضى طفولته هناك، وتعلم في كتاتيب السودان، حصل على البكالوريا، وتخرج في الكلية الحربية سنة 1940، تخرج فى كلية أركان الحرب سنة 1948، وشارك مع قوات الفدائيين التي كان يقودها الشهيد أحمد عبد العزيز. 


 


تولى صلاح سالم عددا من المناصب بعد نجاح ثورة يوليو، فبعد استقرار الأوضاع، استُدعى صلاح سالم إلى مبنى القيادة في كوبري القبة، حيث كانت توزع المهام، وقد استقر الرأي على توزيع الإشراف على الجيش بين: صلاح سالم، و”عبد الحكيم عامر”، و”كمال الدين حسين”. وكانت ضمن مسئوليات صلاح سالم الإشراف على وحدة الجيش في السودان. وهكذا بدأت صلته تتجدد بالسودان، وارتباطه بالمسألة السودانية يتخذ شكلًا أكبر.


 


وقد تولى صلاح سالم بعض المناصب الوزارية؛ ومنها وزارة الإرشاد القومي (الإعلام حاليًا)، ووزارة الدولة لشئون السودان، وكان يجمع المنصبين معًا في عدة وزارات بين عامي 1953 و1955 في وزارتي محمد نجيب الأولى والثانية التي شُكلت فور إعلان الجمهورية في مصر. وقد استمر في الوزارة حتى بداية أزمة فبراير 1954، التي كان جمال عبد الناصر فيها نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية. وتلك الوزارة لم يدخلها من العسكريين، بالإضافة إلى محمد نجيب وجمال عبد الناصر، سوى صلاح سالم وعبد اللطيف البغدادي.


 


وبعد أزمة فبراير ومارس التي حُسمت لصالح عبد الناصر وفريقه، وكان صلاح سالم ضمنها، تشكلت وزارة عبد الناصر الثانية من 17 أبريل 1954 حتى 29 يونيو 1956، وفيها استمر صلاح سالم يشغل المنصبين ذاتهما حتى قدم استقالته في 28 يونيو 1955، بعد فشله في ملف السودان.


 


كما كان أول رئيس للهيئة العامة للاستعلام، حيث تولى رئاستها من عام 1954 حتى عام 1955. بالإضافة إلى ذلك كان عضوًا في المجلس الأعلى لهيئة التحرير. اشتغل بالصحافة حيث تولى الإشراف على صحيفتي الشعب والجمهورية، ورأس تحرير جريدة الجمهورية، كما تولى رئاسة مجلس إدارة دار التحرير للطباعة والنشر.


 


قام صلاح سالم ببعض المهام القومية في علاقات مصر مع الدول العربية؛ إذ إنهم كانوا من المؤمنين بمبدأ الوحدة بين الشعوب العربية كافة. وسافر بالفعل إلى العراق أثناء حكم “نوري السعيد”، بعد توقيع اتفاقية الجلاء عن مصر بالأحرف الأولى، وكان الهدف من الرحلة أن يُعبر عن أمل مصر في ألا يرتبط العراق بأي حلف أجنبي حتى تجلو القوات البريطانية عن مصر، وعن باقي الدول العربية تمامًا، فأبدى نوري السعيد تخوفه من وصول المد الشيوعي إلى العراق، وفي مؤتمر صحفي قال صلاح سالم إن مصر لا تمانع من حدوث وحدة بين بعض الدول العربية، وفسَّر العراقيون ذلك بأن مصر توافق على مشروع “الهلال الخصيب” الذي أراد به نوري السعيد ضم سوريا إلى العراق. وقد أغضبت هذه التصريحات جمال عبد الناصر، فاستدعي السفير العراقي بالقاهرة، وأبلغه عدم موافقته على ما ورد في البيان لأنه يتنافى مع استقلال الدولتين.


 


 


قصة المسلسل: 

يلعب الفنان يحيى الفخرانى في مسلسل عتبات البهجة المعروض ضمن دراما رمضان 2024، دور رجل كبير يحاول التواصل مع الأجيال اللاحقة لجيله عبر التواصل معها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنها اليوتيوب حيث يقدم برنامجا عبر قناة انشأها على اليوتيوب من أجل التعبير عن نفسه والتواصل مع العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.