مسلسل حق عرب يبرز خان الخليلى أحد أقدم الأسواق فى الوطن العربى

[ad_1]

يعرض خلال شهر رمضان مسلسل حق عرب وهو بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وعدد من النجوم وتأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق، إنتاج شركة سينرجى، وسوف يذاع على شبكة قنوات المتحدة، وتبدأ أحداث مسلسل حق عرب فى منطقة الجمالية فى زمننا الحالى مع سيد المنطقة عبد ربه، وهو رجل فى السبعينات من عمره ويخافه الجميع.


 


أما عن المنطقة التى تدور فيها أحداث المسلسل وهى منطقة الجمالية التى تحمل عبق التاريخ إذ تضم مجموعة كبيرة من المباني الأثرية، ومن بينهم سوق خان الخليلى.


 


وحين تطأ قدماك هذا السوق تحديدًا، تشعر وكأنك تعيش فى العصر المملوكى بالفعل، حيث تحاوطه المباني العتيقة والممرات الضيقة والحوانيت الصغيرة بأبوابها الخشبية الصغيرة، والقباب المنتشرة في كل أرجاء السوق العتيق، وشعاع الشمس الذى يداعب عيناك حين يلمس الأواني النحاسية؛ يحدث ترابط شديد بخيوطها الذهبية بين السوق وبضاعته؛ ما يجعل زواره يشعرون بمتعة كبيرة أثناء السير داخل السوق وشراء أكبر كم من بضاعته المميزة.


 


“خان الخليلي” عمره تعدى الـ600 عام، ويعد من أقدم الأسواق في الوطن العربي والشرق الأوسط، وقد وصفه المؤرخ القديم المقريزى قائلًا “الخان عبارة عن مبنى مربع كبير يحيط بفناء يشبه الوكالة فى تصميمه، تشمل الطابق الأرضى منه الحوانيت “المحلات التجارية”، وأما الطابق العلوى فيضم المخازن والمساكن، وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى التاجر الكبير “الشريف الخليلي”في عصر السلطان برقوق عام 1400م.


 


بضائع هذا السوق ممزوجة بروح صُناعها، كل قطعة تباع فيه تنافس الأخرى من فرط جمالها، فأغلبها صناعة يدوية “هاند ميد” صناعها عمال تعلموا فن النحت بأنواعه المختلفة على يد شيوخ مهنتهم،  داخل السوق كرنفال من البضائع المختلفة داخل بازارات سوق خان الخليلي العتيق، من ملابس، وسبح، وتماثيل صغيرة، الأوانى النحاسية القديمة وجديدة الصنع، بازارات لبيع الفضة فقط بأشكاله الجذابة وأخرى لبيع الذهب بأشكاله الرائعة، وبازارات أخرى تبيع الأحجار الكريمة بكافة أشكالها وأنواعها الجميلة، وغير لبيع بضائع خشبية مصنوعة من خشب الصندل، وغيرا من البضائع المصنوعة بأيادي مصرية مميزة.


 


كان ومازال حي خان الخليلي وسوقه مصدر إلهام للكثير من الفنانين والمبدعين المصريين ولا يفوتنا ذكر أحد أبرز كتاب مصر “نجيب محفوظ” الذى كتب روايته الشهيرة “خان الخليلي”؛ فمن يذهب إلى سوق خان الخليلي دائما ما يبحث عن النفائس.


 


والمسلسل من بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصرى، كارولين عزمى، أحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكى، أحمد عبد الله محمود، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران.

[ad_2]