جودر الحلقة 8 كيف ظهرت الدواوين فى الإسلام؟

مسلسل جودر الحلقة 8 .. كيف ظهرت الدواوين فى الإسلام؟



20240329083002302


ذكر مسلسل جودر بطولة الفنان ياسر جلال الدواوين، حيث يناقش الملك شهريار مشاكل المملكة دائما مع وزرائه في مجلس الديوان، فكيف ظهرت الدواوين في التاريخ الإسلامي.


حسب محاضرة بعنوان “الدواوين في الدولة الإسلامية” نشرتها جامعة الأنبار:


ظهرت الدواوين بسبب حاجة المسلمين الى التنظيم الإدارى والعسكرى والمالي، وقد كانت هذه الدواوين في بدايتها بسيطة ومحدودة، ولكن سرعان ما نمت وتطورت بحسب الظروف السائدة في الدولة.


وكلمة دواوين كلمة فارسية معربة، وتعني السجل أو الدفتر إذ كان يكتب بها أسماء الجند وأهل العطاء، وقبل أيضاً إن كلمة ديوان كلمة من أصل عربي من الفعل دون، وهذا مقارنة باللفظ المرتبط بديوان الشعر، إذ تعتبر من الأنظمة التي اقتبسها العرب عن الفرس والروم لتنظيم أمور الدولة في جميع المجالات، وبعد ذلك توسعت الدواوين فأصبحت تعني السجل بشكل عام، وأصبح يقال مصطلح دواوين على المكان الذي يتم به حفظ السجلات ولكن بشكل مجازي، كما نشأت الدواوين بشكل تدريجي حسب الحاجة لها بالتالي لم تنشأ دفعة واحدة، إذ إن بعضها كان يزول بسبب زوال السبب الذي أنشأت من أجله، وبعضها بقى ثابتاً، تم تدوين الدواوين عام ١٥ هجريا، وتم تنظيمها عام ۲۰ هجريا، وكان أول ديوان في الإسلام يسمى ديوان الجند وقد سجل فيه أهل المدينة وهم نواة الأمة بعد ذلك الجيوش المقاتلة التي قامت بتحرير الهلال الخصيب وفارس ومصر، ولم يتم إدخال أهل مكة في هذا الديوان لأنهم لم يشاركوا في ا في الحروب، وكذلك الأعراب الذين بقوا في الجزيرة، وكانت توزع عليهم الأموال من الصدقات، وكان بيت المال الى جانب ديوان الجند، إذ كانت تودع فيه الأموال القادمة من الصدقات والغنائم والجزية، أما في الولايات فكان هناك دواوين أخرى مثل ديوان الخراج والنفقات وديوان الجند. كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من وضع الديوان في الإسلام، وقد دونها له عقيل بن أبي طالب، وجبير بن مطعم الذين كانوا من نبهاء قريش، ومن أهم الدواوين التي أنشأها ديوان الإنشاء (الرسائل)، ديوان العطاء (الأموال)، ديوان الجباية الخراج أو الجزية).


نشأة الديوان: يقال أن الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كان أول من أنشا الديوان في الإسلام بينما  لم يكن شيء من هذه الدواوين للدولة الإسلامية قبله، فلم يكن للرسول (صلى الله عليه وسلم ) بيت مال ولكن لما كثر دخل الدولة نتيجة الفتوحات زمن عمر ( رضي الله عنه) أشار عليه بعض أصحابه باتخاذ الديوان.


الأسباب التي جعلت عمر (رضي الله عنه) يقيم الدواوين:


أن أبا هريرة عامله على البحرين، قدم ومعه مال كثير فقال له عمر : ما الذي جئت به ؟ قال ٥٠٠ ألف درهم، فقال عمر، فصعد عمر رضي الله عنه وخطب بالناس قائلا: قد جاءنا مال كثير ان شئتم كلناه كيلا وإن شئتم أن نعده عدا، فقام رجل فقال: قد رأيت الاعاجم يدونون ديونا لهم فقال: دونوا الدواوين الأمر الذي أدى إلى انشاء ديوان الخراج ومن ثم بيت المال.