مسلسل الكبير أوى الحلقة 5 .. تاريخ المبارزة على مر العصور

[ad_1]


خلال الحلقة الخامسة من مسلسل الكبير أوى الذى يعرض على قناة on بالتزامن مع عرضه على منصة watch it  ظهرت شخصية نفادى “حاتم صلاح” ليواجه الشرير أوى “محمد سلام”، وهنا قال أحمد مكى “الكبير أوى” إنهما سيدخلان مبارزة، فما تعنى المبارزة وما حقيقة وجودها تاريخيا؟


تشتهر الحضارة العربية بالمبارزة مع ارتفاع مستواها الفني، وقد ظهرت على امتداد العصور الجاهلية وصدر الإسلام والفترة العباسية أسماء فرسان اشتهروا بمهارتهم الفائقة في استخدام الأسلحة.


وفى عصر الفراعنة كان قدماء المصريين أول من سجل المبارزة بالسلاح في نقوشهم بمعبد الأقصر عام1190 ق. م، والتي تصور متبارزين بأيديهم سيوف ذات أطراف مغطاة، وعلى وجوههم أقنعة تشبه إلى حد ما الأقنعة المستخدمة حالياً.


وفى العصور الحديثة وتحديدا في القرن التاسع عشر كتب الشاعر الروسى ليرمنتوف وهو متأثر بمصرع شاعر روسيا العظيم ألكساندر بوشكين فى مبارزة غامضة فى عام 1837 قصيدة “موت شاعر” التى حفظها ورددها المعاصرون، لقد أدى احتجاج ليرمنتوف على مقتل الشاعر العظيم فى شهر فبراير 1837 إلى إثارة غضب السلطات التى قررت اعتقاله ونفيه إلى منطقة القوقاز بعد إجراء تحقيق معه عقابا على قصيدته التى تداولها الناس فى جميع أنحاء روسيا.


وفى عام 1840 استطاع مناهضو ليرمنتوف أن يدفعوه إلى المشاركة فى مبارزة مع ابن السفير الفرنسى بارانت من تدبيرهم فقررت السلطات نفيه مرة أخرى إلى القوقاز، ورفض القيصر نيقولاى الأول تكريم ليرمنتوف على الرغم من الشجاعة الفائقة التى أبداها فى ساحة القتال. وفى النهاية تشاجر الشاعر مع زميله فى الدراسة مارتينوف وقتل فى مبارزة معه فى أواخر يوليو 1841.

[ad_2]