الحشاشين تعرف على أشهر اغتيالات أخطر طائفة سرية فى

مسلسل الحشاشين يبرز مفهومى الولاء والعهد



202403030418471847

فى الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين، الذى يعرض على قناة DMC بالتزامن مع عرضه على منصة WATCH IT، ظهر حسن الصباح الذى يؤدى دوره الفنان كريم عبد العزيز، وقد تلقى الحلقة الضوء على ولاء أحد الجنود لحسن الصباح، وأيضا العهد الذى يربطه بأصدقائه، وخلال السطور التالية سوف نرصد معنى الولاء والعهد. 


 


فتعريف “الولاء” فى قواميس اللغة، يعنى القرب، والمحبة، والصداقة، والنصرة، ويشير إلى تلك الرابطة العاطفية التى تربط الفرد بفئة أو جهة أو مؤسسة أو فكرة أو مذهب أو معتقد، وبما أنها رابطة عاطفية فإنها تكون عن اختيار وعن رضا، ولا يقوم الدليل عليها إلا من خلال آثارها بخلاف الانتماء الذى يقوم على أسس ووقائع محددة ومعروفة سلفاً، وهناك تعريف واضح وموجز وبليغ لمفهوم الولاء، قاله الفيلسوف الأميركي جوزيا رويس، الذى يرى أن الولاء هو “إخلاص شخص لموضوع إخلاصاً طوعياً وعملياً غير مشروط”.


 


أما بالنسبة لتعريف “العهد”، فهو إلزام والتزام سواء كانت فيه يمين أو لم تكن نحو: عهد الله لأفعلن، وعلى عهد الله، فهو ملتزم بهذا العهد، والميثاق هو العهد المؤكد باليمين”، وذكر بعض العلماء أيضاً أن العهد، هو الالتزام بإلزام الله، أو إلزام العبد لنفسه. 


 




قصة مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.


 




أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.