الحشاشين ماذا جاء في رواية صلاح الدين عن أصل

مسلسل الحشاشين.. ماذا جاء في رواية صلاح الدين عن أصل الفرقة المارقة؟



202403030418471847


يعرض مسلسل الحشاشين فى رمضان 2024 على شاشات قنوات المتحدة، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر على ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى.


وقد أورد جرجى زيدان تاريخ الحشاشين وأصلهم في رواية صلاح الدين الأيوبي التي دار فيها الحوار التالي بين الخليفة الفاطمي العاضد وأحد جلسائه الذى قال:


ألا يعرف مولاي جماعة الباطنية أو الإسماعيلية؟


فأجفل العاضد عند سماع ذلك الاسم وقال: “نعم أسمع بهم، وأسمع أنهم من أنصارنا”


قال: “أصلهم من شيعتنا ولكنهم الآن قوم شغلهم القتل”


فقطع الخليفة كلامه وقال: “ليس هذا شأنهم اليوم فقط. أظنك حدثتني عن أفعالهم غير مرة. ألم تقل لي إنهم قتلوا الملك الأفضل أمير الجيوش وزير الآمر بأحكام الله. وكان رئيسهم يومئذٍ يُدعى بهرام. وهم قتلوا نظام الملك وزير ملك شاه السلجوقي وقتلوا غيره”.


قال: “نعم يا سيدي، لقد قتلوا كثيرين. هذا هو شغلهم”


فقال العاضد: “مَن هو زعيمهم الآن وأين هم؟”


قال: “إن أصلهم يا سيدي من أتباع الحسن بن الصباح في زمن جدك الحاكم بأمر الله — رحمه الله — أي منذ أكثر من مائة وخمسين سنة. فأقام حسن هذا في قلعة ألاموت قرب قزوين. وألَّف جمعية من الفدائيين الذين لا يخافون الموت، ويُعرفون بالحششة أو الحشاشين نسبة إلى عقار مخدر يتناولونه يسمونه الحشيشة. وتوالى عليهم زعماء كثيرون في بلاد فارس والعراق والشام. وزعيمهم الآن يُقال له راشد الدين سنان يقيم في جبل السماق من أعمال حلب، يعتصم هناك بالقلاع وعنده رجال مجربون يطيعونه حتى الموت. إذا أمر أحدهم بقتل ملك أو سلطان بادر إلى الطاعة حالًا. وقد قتلوا كثيرين كما ذكرت وللشريف أبي الحسن صداقة شخصية مع سنان هذا بالنظر إلى نسبه الشريف وله عليه دالة، فإذا أمره أن يبعث رجلًا يقتل هذا الرجل فعل”.