مسلسل الحشاشين ذكرها.. تعرف على أصفهان مدينة الجسور والقصور المعمارية

[ad_1]


في الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين الذي يعرض على قناة DMC بالتزامن مع عرضها على منصة WATCH IT  ظهر حسن الصباح  الذى يؤدى دوره الفنان كريم عبد العزيز، وقد ظهر في الحلقة اسم “أصفهان”  التى عاش فيها حسن الصباح، وفى خلال السطور التالية سوف نرصد أبرز المعلومات  التاريخية عن المدينة التى تقع جنوب طهران.


فتح المسلمون أصفهان، في عام 18 هـ / 640 ميلاديا، وخلال الفتح الإسلامى شهدت المدينة العديد من المعارك كما شهدت أيضا فترات ازدهار، وقد أعقب ضعف الخلافة في نهاية القرن العاشر الميلادي نشوء سلالات حاكمة محلية داخل إيران من خلال التجمعات الأسرية، فكان غرب إيران يسيطر عليه الديلميون والذين انقسموا بدورهم إلى البويهيين والكاكويين.


وفي أواخر القرن السابع عشر الميلادى، يعد العهد الصفوى هو البداية التي أخذت بالمدينة إلى عصرها الذهبي ، وقد أخذت المدينة زخرفها وازينت تحت حكم الحكام الجدد خاصة في عهد الشاه عباس الكبير، وذاع صيتها في أرجاء العالم المتحضر.


تميزت أصفهان عبر العصور بكثير من المعالم الحضارية، وانتشرت فيها العديد من الجسور والقناطر ومن أقدم هذه الجسور: جسر شهرستان، جسر سي أو سه بُل، جسر بولي خاجو (جسر خاجو).


أما بالنسبة إلى القصور الشهيرة بالمدينة فهى قصر عالي قابو، القصر الملكي والأربعين عموداً، قصر هاشت بهيشت.


قصة مسلسل الحشاشين:


مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.


أبطال مسلسل الحشاشين:


مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

[ad_2]