مسلسل الحشاشين الحلقة 5 .. ما هو تقويم عمر الخيام؟

[ad_1]


شهدت الحلقة الخامسة من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناةDMC  بالتزامن مع عرضه على منصة WATCH IT حوار بين عمر الخيام وزوجته ذكرت فيه تقويم عمر الخيام، فما هو؟


بداية لا بد من ذكر أن عمر الخيام شخصية محورية فى مسلسل الحشاشين وقد اشتهر بالجبر واشتغل فى تحديد التقويم السنوى للسلطان ملك شاه، والذى صار التقويم الفارسى المتبع إلى اليوم.


وبحسب كتاب “علم التاريخ دراسة فى المناهج والمصادر” للدكتور إسماعيل سامعى، فإن الخيام قام بوضع ما يعرف بالتقويم الجلالى، وهو تقويم فارسى ينسب إلى السلطان السلجوقى جلال الدين شاه سلطان خراسان، الذى أمره بإعداده سنة 468 هـ، 1075 م، وهو تقويم شمسى إسلامى، وضعه مع ثمانية فلكيين مسلمين، يرأسهم “الخيام”، وكان لا يقل دقة عن التقويم “الجوريجورى”، مع أنه سبقه إلى الظهور بأكثر من 500 عام، وما زال مستخدما حتى اليوم فى أفغانستان، وكان يستخدم فى إيران حتى عام 190، حيث استبدل بالتقويم الهجرى، وقد حدد الأول من برج الميزان بداية هذا التقويم، وهو يتناسب والسنة المدارية فى بلاد فارس.


وأساس قيام التقويم الهجرى الشمسى هو البداية من السنة الأولى للهجرة النبوية، ثم حساب السنوات من وقتها بالتقويم الشمسى وليس القمرى، فأول يوم للتقويم الهجرى الشمسى 1 حمل (فروردين) سنة 1 الهجرية الشمسية، والذى وافق يوم الجمعة 29 شعبان سنة 1 قبل الهجرة، وافق 19 مارس يوليانى الميلادى (22 مارس 622 الجوريجورى الميلادى).


تقسم أشهر التقويم إلى 12 شهراً، الأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً والخمسة أشهر التى تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير فيكون 29 يوماً فى السنة البسيطة و30 يوماً فى السنة الكبيسة.

[ad_2]