الحشاشين الحلقة 2 من هو ملك شاه

مسلسل الحشاشين الحلقة 2.. من هو ملك شاه



20240312105803583

خلال الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ظهرت شخصية أبو الفتح ملك شاه “جلال الدولة” بن ألب أرسلان محمد بن داود بن ميكائيل بن سَلْجُوق بن دُقَاق، فمن هو؟


 

ملك شاه الذي ظهر في مسلسل الحشاشين الحلقة 2، والذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024، هو ثالث سلاطين الدولة السلجوقية، تولى الحُكم بعد أبيه ألب أرسلان عام (465هـ /1072م) حتى وفاته عام 485 هـ / 1092م)، كانت الدولة في عهده قد اتسعت اتساعاً عظيماً، فامتدت من كاشغر في أقصى المشرق (حيث توقفت الفتوح الإسلامية) إلى بيت المقدس في الغرب، وبهذا فقد كانت تشمل كامل الجزء الإسلامي من قارة آسيا عدا الجزيرة العربية ودول جنوب شرق آسيا. يُقال عن ملك شاه أنه كان من أفضل السلاطين سيرة، وأن القوافل كانت تعبر من أقصى المشرق إلى لشام في عهده آمنة دون التعرّض إلى هجوم أو أذى.


 


ارتبط نجاح ملك شاه في سياسة الدولة بوزيره «نظام الملك» الذي كان له أثر لا يُغفل ويد لا تُنسى في ازدياد قوة الدولة السلجوقية، واتساع نفوذها، وازدهار حركاتها الثقافية، واستطاع بحسن سياسته، ورجاحة عقلة أن يجعل الأمور منتظمة في جميع أنحاء الدولة، وأن يوجه سياسة السلاجقة نحو الثغور الإسلامية المتاخمة للروم، وهو ما أكسب السلاجقة احترام المسلمين وتقديرهم، وبث الهيبة في نفوس أعدائهم.