مسلسل الحشاشين الحلقة 2.. ما الغرض من استخدام مقياس النيل؟

[ad_1]

 الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين، الذي يعرض علي قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، بطولة الفنان كريم عيد العزيز، تحدث قلة منسوب النيل عند زيارته لمصر، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض مفهوم مقياس النيل.


 

والمقياس الذي تم ذكره في مسلسل الحشاشين الحلقة 2، والذي يعرض ضمن دراما رمضان 2024، عبارة عن عمود رخامي مثمن الشكل، طوله 19 ذراعًا وسط بئر مبطن بالحجر، قمته مستطيلة وقاعه مستدير، نقشت جدرانه بالآيات القرآنية التي لها علاقة بالمياه والنباتات والرخاء، وكذلك علامات القياس التي استخدمت لتحديد ارتفاع الفيضان. ويدورحول البئر سلم حلزوني يصل إلى القاع.


 


بني المقياس في عام 247هـ/ 861م بأمر من الخليفة العباسي المتوكل على الله بجزيرة الروضة وهو أقدم مقياس للنيل بمصر، وهو أيضًا أقدم مبنى تم بناؤه بعد الفتح العربي “20 هـ/ 640م” وظل محتفظًا بتخطيطه الأصلي، كان السلطان يحتفل بالفيضان سنويًا مع كبار المسئولين وذلك منذ فترة العصور الوسطى وحتى نهاية القرن التاسع عشر وكان الاحتفال يستمر لمدة سبعة أيام.


 


وكان الغرض من استخدام  مقياس النيل لقياس مستوى الفيضان بحيث يمكن إعداد السدود والقنوات وفقًا لذلك، والذي كان يؤثر بدوره على عملية الزراعة مما يترتب عليه تحديد نسبة الضرائب وكان هذا هو الغرض الأساسي من بناء المقياس.


 

ويشار إلى أن الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين، دارت حينما انتحر أحد جنود حسن الصباح فداء للدعوة أمام رسول فرنسا الذي طلب ولائه. في فلاش باك، يساعد زيد بن سيحون – حسن على مقابلة بن عطاش ويتعهد حسن للأخير بأن يكون داعي للباطنية، ويحذر أبو علي الطوسي – الملك من الباطنيين. يحث حسن – زيد على قتل المؤذن بسبب رفضه الانضمام لهم. 

[ad_2]