مسلسل الحشاشين الحلقة 2.. حسن الصباح يمر على الأهرامات وأبو الهول اعرف قصتهم

[ad_1]

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين 2024، الذي يعرض حصريًا على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن مسلسلات رمضان 2024، نزول حسن الصباح إلى مصر، مرورا  بمنطقة الأهرامات وأبو الهول، حيث تعتبر التماثيل الضخمة واحدة من السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة، وتمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة، ولكن ما قصة تمثال أبو الهول والأهرامات التى ظهرت في مسلسل الحشاشين الحلقة الثانية.


 


تم نحت تمثال أبو الهول فى صخر منطقة آثار الهرم خلال عصر الأسرة الرابعة “حوالي 2613-2494 ق.م.” مما يجعله الأقدم، كانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة لقوته.


 


تشير الدلائل إلى أن تمثال أبو الهول قد تم نحته في عهد الملك خفرع “حوالي عام 2558 – 2532 ق.م.”، صاحب ثاني أهرامات الجيزة، كما ذكرت وزارة السياحة والآثار عبر موقعها الرسمى، ويقع تمثال أبو الهول ومعبده الموجود أمامه بجوار معبد وادي خفرع مباشرة والجزء السفلي من الطريق الصاعد المؤدي إلى معبده الجنائزي والهرم. كشف التحليل الأثري الدقيق أن معبد الوادي قد انتهى قبل بدء العمل في تمثال أبو الهول ومعبده، بينما كشف تحليل ملامح وجه أبو الهول عن أوجه تشابه مذهلة مع تماثيل الملك خفرع.


 


استحوذ تمثال أبو الهول على خيال المسافرين والمستكشفين لآلاف السنين، حتى في العصور المصرية القديمة، فخلال الأسرة الثامنة عشر “حوالي 1550-1295 ق.م.”، أصبح ينظر إليه على أنه مظهر من مظاهر إله الشمس، وكان يطلق عليه حور إم آخت “حورس في الأفق” وبني الملك أمنحتب الثاني “حوالي 1427-1400 ق.م.” معبدًا بجانب تمثال أبو الهول كرسه لهذا الإله، كما قام ابنه تحتمس الرابع “حوالي1400- 1390 ق.م.”، بتشييد لوحة ضخمة بين أقدامه الأمامية، والتي يطلق عليها اسم لوحة الحلم، والتي سجل فيها حدثًا رائعًا.


 


الأهرامات


تقع أهرامات الجيزة على هضبة الجيزة فى محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالى 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهى تشمل ثلاثة أهرام هى خوفو، خفرع ومنقرع.


الهرم الأكبر أو هرم خوفو.


 


هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقى إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكنى قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عمالقة من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، حسب ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات.


 


هرم خفرع


هو أحد أهرامات الجيزة فى مصر. بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، تزوج من الأميرة مراس عنخ، حكم ست وعشرين سنة، بنى الهرم الثانى من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه “خوفو”، كان ارتفاعه 143 مترا والآن 136 مترا.


 


هرم منكاورع


هو أحد أهرامات الجيزة فى مصر، بناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع، طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، والآن 62 متراً بعد سقوط كسوته الخارجية.


 


أبطال مسلسل الحشاشين


مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.


 


قصة مسلسل الحشاشين


مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

[ad_2]