مدينة سمر قند فى الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين.. اعرف تاريخها

[ad_1]


خلال عرض الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين، بطولة النجم كريم عبد العزيز، التي ضمت العديد من التفاصيل والأحداث التاريخية الهامة مثل الشدة المستنصرية التي كانت في فترة الدولة الفاطمية، كما تم ذكر خلال الأحداث سمر قند وهي مدينة في أوزبكستان، فعن تاريخها سنتحدث عبر السطور المقبلة.


 


تعتبر مدينة سمرقند التاريخية التى ذكرت فى مسلسل الحشاشين  ملتقى للثقافات في العالم وبوتقة لتفاعلها وصبها في نسيج واحد متعدد الألوان، فهي تأسست في القرن السابع قبل الميلاد تحت اسم افراسياب وبلغت أوج ازدهارها فى العصر التيمورى خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر، وتتألف آثاراها الأساسية من مسجد ومدارس ريكستان، ومسجد بيبي خانم، ومجمع شاه زنده “مقبرة وأضرحة ومعالم أخرى”، ومجمّمع كور أمير “ضريح تيمورلنك مع مجموعة من الصروح الأخرى الملحقة به”، ومرصد أولوج بيك، وفقا لما ذكرتة منظمة اليونسكو.


 


وتقع مدينة سمرقند التاريخية في واحة كبيرة في وادي نهر زرافشان في شمال شرق أوزبكستان، وتعتبر مركز التقاء الثقافات في العالم ولها تاريخ يمتد إلى 1500 سنة قبل الميلاد، حيث نشأت أولى المستوطنات البشرية فيها، وصولاً إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر اللذين شهدا أوج ازدهارها بوصفها عاصمة الإمبراطورية التيمورية.


 


وتتألف المنطقة التاريخية في مدينة سمرقند من ثلاثة أقسام، ففي الشمال الشرقي نجد موقع المدينة القديمة أفراسياب التي تأسست في القرن السابع قبل الميلاد ودمَّرها جنكيز خان في القرن الثالث عشر للميلاد والتي تجري المحافظة عليها كمحمية أثرية.


وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن بقاياً القلعة القديمة والتحصينات وقصر الحاكم “المبني في القرن السابع الميلادي ويحوي مجموعة مهمة من الرسوم الجدارية” والأحياء السكنية والحرفية، كما توجد بقايا مسجد قديم يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن للميلاد وصولاً إلى القرن الثاني عشر للميلاد.

[ad_2]