مديرة صندوق النقد قرض صندوق النقد سيخفف حدة الفقر في

مديرة صندوق النقد: قرض صندوق النقد سيخفف حدة الفقر في مصر ويدعم الحماية الاجتماعية



elaosboa14683
كريستالينا جورجيفا ، المدير العام لصندوق النقد الدولي

علقت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ، والعضو المنتدب ورئيس المجلس التنفيذي للصندوق ، على نجاح الصندوق في إقراض مصر 3 مليارات دولار.

قرض من صندوق النقد الدولي

وقالت ، في بيان صدر في الساعات الأولى من صباح السبت ، إن مصر أبدت مرونة في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد ، بدعم من البرامج السابقة التي يدعمها الصندوق.

وتابع مدير صندوق النقد الدولي: بعد أن اكتسب الانتعاش الاقتصادي زخمًا في عام 2021 ، بدأت الاختلالات أيضًا في النمو وسط استقرار سعر الصرف ، وارتفاع الدين العام ، وتأخر الإصلاحات الهيكلية.

تأثير الحرب الروسية

وأضافت: إن حرب روسيا في أوكرانيا بلورت نقاط ضعف موجودة مسبقًا في الاقتصاد المصري ، مما أدى إلى خروج رؤوس الأموال ، وفي ظل استمرار استقرار سعر الصرف ، خفضت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية للبنوك و اتسعت الاختلال في سعر الصرف.

وقالت إن التزام السلطات الأخير بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن والقضاء على تشوهات السياسة السابقة ، بدعم من تشديد السياسة النقدية السابق وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي ، هي خطوات مرحب بها.

وأضافت: إن البرنامج الاقتصادي للسلطات ، المدعوم بترتيب EFF مدته 46 شهرًا ، يوفر حزمة سياسة ذات مصداقية لتقليل الاختلالات ، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستعادة الهوامش وتحسين المرونة ضد الصدمات ، وتمهيد الطريق للنمو بقيادة القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن من شأنه أن يساعد في تخفيف الصدمات الخارجية ، ويمنع ظهور الاختلالات من جديد ، ويسمح للسياسة النقدية بالتركيز على الحفاظ على استقرار الأسعار.

القرض الجديد يخفف من حدة الفقر

ووفقًا لمدير الصندوق ، فإن القرض الجديد لمصر سيضمن ضبط أوضاع المالية العامة واستدامة الديون على المدى المتوسط ​​، بينما سيساعد توسيع الإنفاق الاجتماعي في التخفيف من حدة الفقر وحماية الفئات الضعيفة. يقودها القطاع الخاص ، ويعزز الحوكمة والشفافية.

وتابعت: سيسد صندوق التسهيلات بالصندوق جزءًا من فجوة التمويل من خلال تنفيذ حزمة السياسات الأساسية لإطلاق تمويل إضافي كبير من شركاء مصر ، بما في ذلك التمويل على شكل استثمارات.

عاجل .. أحكام قرار صندوق النقد الدولي بخصوص مصر

عاجل .. صندوق النقد الدولي: 347 مليون دولار قيمة الدفعة الأولى من القرض الجديد لمصر

عاجل .. صندوق النقد الدولي يمنح مصر قرضا بقيمة 3 مليارات دولار



المصدر