كيفية تقديم الاعتراض على نتيجة الرخصة المهنية عبر منصة هيئة تقويم التعليم


أثارت نتيجة امتحان الرخصة المهنية حالة من الجدل والتساؤل، خاصة بناءً على التحديات التي تواجه الأفراد الراغبين في تقديم الاعتراض على نتيجة الرخصة المهنية عبر منصة هيئة تقويم التعليم، ويشهد الوضع تكتماً ملحوظاً من قبل الهيئة، حيث يتجاوز التساؤل حول عدم الكشف عن نسب النجاح والرسوب في اجتياز اختبار الرخصة المهنية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل والخطوات

الاعتراض على نتيجة الرخصة المهنية

وفقًا للقوانين، يحق لأي مختبر طلب إعادة مراجعة لورقته إذا كان غير راضٍ عن النتيجة، وذلك عبر مقارنتها بنموذج الإجابة ومراجعتها بمختبرين آخرين. في حال رفض ذلك، يحق له تقديم شكوى للجهات المختصة. يُشير ناصر بن هلال الميان إلى أهمية توكيل محامٍ قانوني لتقديم شكوى في حالة عدم الانصاف، حيث يعتبر أن الشخص الذي يستثمر وقته وجهده ويدفع مالا من أجل حقوقه يستحق أن يراجع إجاباته. وفي حال عدم تحقيق العدالة، يحق للفرد تقديم شكوى، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على حقوق الإنسان في الدولة وعدم ضياع حق أي فرد. وقد وصف الوضع بأنه حرث في المياه لتوضيح الظروف التي قد يتعرض لها المختبرين.

أُثيرت اعتراضات عديدة من قِبَلِ مختبرين، وقد أُشِيرَ إلى أن الردود لم تُقَدَّم، ولم يُستَفَد من تقديم الشكوى بل اُعتُبرَت مجرد إجراء روتيني، قام معلمون بتلخيص تقديم الاعتراض على نتيجة الرخصة المهنية بالقول “لك حق الاعتراض، ولكن لن تصل لنتيجة”، وهو موقف يظهر بشكل مُستَغرِب وبعيد تمامًا عن الشفافية المُطلوبة في جميع مؤسسات الدولة، خاصة في تقويم التعليم. يُعتبر البعض أن النتيجة ترتبط بجهود وتعب استمراَ لسنوات، ويعتبرون أنه من الصعب فقدان هذه الجهود وتدمير الطموح دون إبداء السبب المناسب، وفقًا لتصريحاتهم.