كاتبة نرويجية بمعرض الكتاب: ما يحدث فى فلسطين يتطلب صحوة دولية



استضافت القاعة الدولية، (ضيف الشرف)، ضمن  المحور الثقافي الفكري المصري النرويجي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، الكاتبة النرويجية “لين ستالسيبرج” صاحبة كتاب “الليبرالية الجديدة ولماذا من المهم معرفتها”.

جانب من الندوة
جانب من الندوة


قالت لين ستاليبرج ما يحدث الآن في فلسطين مجزرة وو صفت عمليات القتل والرعب الذي نراه يوميا عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي بالمجزرة، وأشارت : هذا الصراع الذي يستمر أمامًنا يوما يعد يوم، يتطلب صحوة دولية، وهنا يجب أن نطرح تساؤل لماذا نحن بحاجة إلى سلطة حاكمة وليس إلى حروب أول دول متحكمة؟، تقود وتنظم حياة الشعوب، فنحن أمام عاصفة تجتاحنا جميعا ونحن ننظر اليوم على ما يحدث في غزة ونتساءل لماذا تريد القوة المهيمنة للحرب أن تستمر “.


وحول أسلوب الكتابة أوضحت “لين” : “أنا لم أحاول أن أقدم كتابة مختلفة أو كتابة تذهب بعيدًا عن القارئ، فقط كنت أحاول أن أكتب بأسلوب يصل إلى القارئ.


ومن المعتاد دائما مشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية والأجنية، فنشهد الدورة الجديدة للمعرض التى تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالى مساحة تضم 5 صالات للعرض، مشاركة 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.


وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافى، والإبداعى، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية فى الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية