كأس إفريقيا للأمم 2023 (نصف النهائي).. مباراة نيجيريا وجنوب إفريقيا.. مواجهة بطعم الثأر

[ad_1]

رشيد معبودي (و م ع)

يواجه منتخب نيجيريا، الذي بصم على أداء استثنائي في النسخة الـ 34 من كأس إفريقيا للأمم 2023 لكرة القدم ، نظيره الجنوب إفريقي، اليوم الأربعاء (السادسة مساء) بمعلب بواكي، برسم نصف النهائي.

وتشكل هذه المباراة فرصة ذهبية لمنتخب “بافانا بافانا” لتوقيع أول انتصار على منتخب “النسور الممتازة” في مباراة إقصائية مباشرة في كأس إفريقيا للأمم و الثأر من النيجيريين الذين أوقفوا مشواره في ربع نهائي دورة 2019.

و تبعث كل المؤشرات على الاعتقاد بأن منتخب نيجيريا يسير بخطى ثابتة نحو الظفر برابع لقب له، وهو الفريق الأكثر خبرة من بين المنتخبات التي بلغت دور نصف النهائي بـ 16 تأهلا للمربع الذهبي وثلاثة ألقاب قارية (1980 و1994 و2013). غير أنه سيكون على نيجيريا قبل ذلك تجاوز منتخب جنوب إفريقيا الذي تميز حتى الآن بانسجام عناصره بالنظر إلى أن معظمهم يلعبون في نادي ماميلودي صانداونز.

ومن المحتمل أن يخوض منتخب نيجيريا، الذي يعتبر الفريق الوحيد الذي بلغ الدور نصف النهائي من هذه المنافسة دون أن يلعب أشواطا إضافية، مباراة نصف النهائي محروما من خدمات صاحب الكرة الذهبية الإفريقية، فيكتور أوسيمهين بسبب آلام في البطن.

وكان الناطق باسم منتخب نيجيريا قد صرح بأن “أطباء المنتخب أكدوا أنه (أوسيمهين) يخضع لمتابعة عن كثب”.

وسيراهن المنتخب النيجيري خصوصا على دفاعه المتماسك حيث لم تستقبل شباكه إلا هدفا واحدا في خمس مباريات. فبعد أن بدأوا المنافسة الإفريقية بشكل محتشم وتعادلوا مع منتخب غينيا الاستوائية (1-1)، استطاع النيجيريون الفوز على كوت ديفوار (1-0) وعلى غينيا بيساو بالنتيجة نفسها.

وفي دور الثمن ، استطاعوا إزاحة الكاميرون بسهولة (2-0)، قبل الانتصار على أنغولا (1-0) في ربع النهائي واللحاق ب”الفراعنة” على رأس المنتخبات الأكثر بلوغا للمربع الأخير في هذه المنافسة القارية.

من جهتها، تخوض جنوب إفريقيا، التي لم تتأهل إلى الدور نصف النهائي منذ 24 سنة، المباراة وعينها على اللقب خصوصا بعد أن تمكنت من إقصاء المغرب في ثمن النهائي (2-0)، ثم من تجاوز منتخب الرأس الأخضر، بعد أن تصدى الحارس رونوين ويليامز لأربع ضربات ترجيحية.

يشار إلى أن منتخب جنوب إفريقيا انهزم أمام نيجيريا (2-0) في آخر لقاء جمع بينهما لحساب نصف النهائي سنة 2000.

وأكد مدرب جنوب إفريقيا، هوغو بروس، الذي سبق أن فاز بكأس إفريقيا للأمم سنة 2027 رفقة منتخب الكاميرون، أن “قلة في جنوب إفريقيا كانت تؤمن بحظوظ هذا الفريق، لكننا نثق فيه واللاعبون واثقون من إمكانياتهم . سيكون نصف النهائي أمام نيجيريا مختلفا، خصوصا وأنه منتخب يتوفر على لاعبين جيدين، على غرار لقمان. لكن هذا الأمر لن يجعلنا نفقد تركيزنا”.

وسيحرص منتخب جنوب إفريقيا، الفائز باللقب الإفريقي سنة 1996، وصاحب المركز الثاني في نسخة 1998 والمركز الثالث سنة 2000، على بذل كل ما في وسعه للفوز بلقب ثان.

وخلال المباريات ال13 التي جمعت بين المنتخبين ، لم تنتصر جنوب إفريقيا إلا في مناسبتين، مقابل سبعة انتصارات لنيجيريا. وتعود آخر مواجهة بين الفريقين إلى ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019، حيث عاد الفوز للنسور الممتازة (2-1).

يشار إلى أن مباراة نصف النهائي الأخرى ستجمع بين منتخبي كوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وسيلعب الفريقان الخاسران مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت المقبل بملعب فيليكس هوفويت بوانيي بأبيدجان، في حين ستجرى المباراة النهائية في اليوم الموالي على أرضية معلب الحسن واتارا تداول منصتيمبي.

[ad_2]