الحلقة السادسة من مسلسل الحشاشين اعرف تاريخ البوق

فى الحلقة السادسة من مسلسل الحشاشين.. اعرف تاريخ البوق



20240316100254254

في الحلقة السادسة من مسلسل الحشاشين، الذي يُعرض على قناة dmc، حث حسن الصباح أحد أتباعه بقتل الخليفة أثناء دخوله مدينة أصفهان، وحدد له ميعاد القتل وقت النفخ بالبوق، ومن هنا سوف نرصد تاريخ البوق وأين ظهر؟ 


 

ويرجع تاريخ آلة البوق التي ظهرت في مسلسل الحشاشين الحلقة 6، والذي يُعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024، إلى الممالك القديمة، وقد عثر عليها في الحفريات المصرية بالأقصر عام 1923، في مقبرة توت عنخ آمون الذي حكم مصر في منتصف القرن الرابع عشر قبل الميلاد، والبوق هو أَحَدّ آلات النفخ النحاسية من حيث الطبقة الصوتية، وهو ذو صوت حاد وأشج ونافذ.


 


ويُقال إن أصل البوق يعود إلى العصور القديمة جدًا، حيث كان العازفون يستخدمون في تلك الفترة أي أجسام مجوفة من قرون الحيوانات أو أصداف المحار لإصدار الألحان، ثم بدأوا تشكيلها بطريقة أكثر حرفية من الخشب والمعدن والسيراميك وغيرها من المواد، واليوم يعد البوق من أهم الآلات الموسيقية في الأوركسترا والفِرَق الموسيقية المختلفة من الكلاسيكية والبوب والجاز، نظرًا لصوته القوي والحاد. 


 

شهدت الحلقة الخامسة من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، مقابلة حسن الصباح – كريم عبد العزيز  للمرة الأولى لملك شاه – إسلام جمال – وذلك بصحبة نظام الملك – فتحى عبد الوهاب.


 


المقابلة تسببت فى حرج كبير للأخيرمن قبل حسن الصباح، وذلك بعدما أثنى ملك شاه على مجهود حسن الصباح وولائه للدولة، ثم طلب من نظام الملك تلخيص دواوين الدولة كلها فى مجلد صغير الأمر الذى أكد نظام الملك صعوبته، ليرد حسن الصباح ويقاطع نظام الملك بقوله: “أستطيع فعل ذلك” وهو ما أحرج نظام الملك ووضعه فى موقف لا يحسد عليه للمرة الأولى أمام الملك.