شئون الكتاب العمانية: نجهز برنامجا ثقافيا متميزا بمعرض القاهرة للكتاب 2025

[ad_1]

قال خلفان بن محمد العبرى، مدير دائرة شئون الكتاب فى وزارة الثقافة بسلطنة عمان، إنه يسعدنا أن تكون سلطنة عمان ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2025، فى دورته الـ56، بمركز المعرض بتجمع الخامس. 


 


وأوضح خلفان بن محمد العبرى، فى تصريحات خاصة لـ”تداول منصتي”، أنه سوف يبدأ التنسيق على اختيار المساحة المناسبة لجناح سلطنة عمان بمعرض الكتاب، بالاضافة إلى الاستعداد للتحضير للبرنامج الثقافى الذى سوف تقوم باعدادة السلطنة احتفاء بهذه المناسبة. 


 


وأشار خلفان بن محمد العبرى إلى أن مكونات الجناح مشتقة من الكثير من مكونات العام الثقافى، وسوف يكون هناك عناوين خاصة عمانية بالإضافة إلى ركن الترويج السياحى، وهناك مصار أيضا للإنتاج الفكرى ومؤسسات الاجتماعية وغيرها من المؤسسات العمانية. 


 


وتابع خلفان بن محمد العبرى أن هناك تنسيقا مع إدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب، حول استضافة أو إتاحة العروض الفنية الشعبية العمانية التى تعبر عن تراث عمان بالمعرض خلال الدورة المقبلة. 


 


ولفت خلفان بن محمد العبرى إلى أن جناح سلطنة عمان فى هذه الدورة منوع لمختلف مصار الإنتاج الفكرى ممثل فى عدد من المؤسسات الحكومية بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، وهناك 65 إصدارا من مختلف المجالات سواء كانت ثقافية أو أدبية وتاريخية والفكر واللغة والأدب، وكذلك يوجد بالجناح الكتيبات السياحية التى تعرف عن المقومات السياحية بسلطنة عمان. 


 


ويأتي المعرض فى دورته الحالية بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة… نصون الكلمة).


 


كانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية، من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.


 


وسوف يستقبل المعرض الزوار فى تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.


 


 

[ad_2]