“سطور جديدة فى حياة أصحاب المقام الرفيع” لمحمد شوقى يرصد حكايات الزمن الجميل




صدرت حديثًا كتاب “سطور جديدة في حياة أصحاب المقام الرفيع” للمؤرخ والناقد الفنى محمد شوقى ويرصد فيه حكايات أشهر الفنانين فى تاريخ مصر ويقدم فيه سردٌ لأحداثٌ مختلفة وجديدة ونادرة في سطور قليلة عن فنانين كِبار في فنهم وعطائهم.


ويعرض الكتاب فى قاعة 1 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، والمستمر حتى 6 فبراير 2024.


ويؤكد المؤرخ والناقد الفنى محمد شوقى، فى كتابه الجديدة، أن رحلة الفنان هي رحلةٌ شاقة، ومحفوفة بالكثير من الصعوبات والتحديات، ولم يكن هناك فنان كبيرٌ كان أو صغيرا إلا و عانى أشد المعاناة”، قائلا:” فنانو الزمن الجميل، ضحوا بالغالي والنفيس، بالأهل والأحباب، بالقصور والسرايات ليعيشوا حياة بها من المعاناة ما يكفيها، ولكن حبَهم وإيمانهم بالفن كرسالة و مبدأ كان أقوى وأهم وأحب إليهم من حياتهم الخاصة”.


وأضاف شوقى: “في هذا الكتاب سردٌ لأحداثٌ مختلفة وجديدة ونادرة في سطور قليلة عن فنانين كِبار في فنهم وعطائهم، والحب الكبير لهم من جيل إلى آخر؛ فاستحقوا أن يكونوا بالفعل أصحاب المقام الرفيع، وتعمدتُ ألا يختص محتوى هذا الكتاب على ما يسمي نجوم الصف الأول، أو نجوم الصف الثاني، ونجوم زمن عن زمن آخر؛ فالفنان المُخلص المُحب لفَنه هو الفنان الحقيقي في أي زمن وعصر، جميعهم نجوم ساطعةٌ وجميلة ومحببة لقلوبنا من جيل إلى آخر”.