ذكرى ميلاده.. خصم 50% على أعمال خيرى شلبى فى معرض الكتاب



تحل اليوم ذكرى ميلاد الروائى خيرى شلبى، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 31 يناير عام 1938م، ورحل عن عالمنا فى 9 سبتمبر 2011، وألف نحو 70 كتابًا بينها 20 رواية ودراسات نقدية وحكايات تاريخية ومسرحيات ومجموعات قصصية.


 

وتقدم عدد من دور النشر المشاركة فى معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 خصومات تصل إلى 50% على جميع أعمال الكاتب والروائى خيرى شلبى بمناسبة ذكرى ميلاده.

 

مؤلفات خيرى شلبى بمعرض الكتاب
مؤلفات خيرى شلبى بمعرض الكتاب


 


ومن أعماله التى توجد فى المعرض “الشطار، موال البيات والنوم، منامات عم أحمد السماك، رحلات الطرشجي الحلوجي، بطن البقرة، نعناع الجناين، العراوي”.


 


الروائي خيري شلبي حصل على مجموعة من الجوائز، ومنها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب وجائزة وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1980 – 1981، وحصل أيضًا على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية «وكالة عطية» 1993، وحصل على الجائزة الأولى لإتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، وحصل على جائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002، كما حصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005، وقد رشحته مؤسسة «إمباسادورز» الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.


 


ومن المعتاد دائما مشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية والأجنية، فنشهد الدورة الجديدة للمعرض التى تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالى مساحة تضم 5 صالات للعرض، مشاركة 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.


 


وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافى، والإبداعى، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية فى الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.