دار بونهامز تعرض سجادة من القوقاز للبيع.. اعرف ثمنها



تستعد دار بونهامز للمزادات العالمية، بشرق الولايات المتحدة، لتقديم مزاد بعنوان “السجاد والمنسوجات الفاخرة”، وذلك يوم 18 يناير الجارى.


ومن بين القطع الفنية التي سيتم عرضها في المعرض قطعة من المنسوجات يتم طرحها للبيع، هي سجادة القوقاز 5 أقدام و3 بوصات، ويقدر ثمنها ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه استرلينى.

سجاد القوقاز
سجاد القوقاز


تم إنتاج هذه السجادة القوقازية العتيقة التي يعود تاريخها إلى عام 1900 في أوائل القرن العشرين وهي ذات نسج ناعم بشكل غير عادي، تشمل الألوان التي تضمها السجاة اللون الأحمر الغني والأصفر والأزرق الخفيف والبني الترابي، خلفية سجادة شيرفان هي الشوكولاتة الداكنة، لكنها تلعب دورًا ثانويًا في هذا التصميم، مع التركيز على عناصر التصميم الفردية، تعمل الزخارف الفردية للسجادة القوقازية كنقطة محورية وتضيف إلى الخلفية في نفس الوقت، وعلى الرغم من أن التصميم العام ليس له اتجاهية، إلا أن الزخارف الموجودة في الحد الرئيسي تمثل اتجاهًا واحدًا، تم نسج السجادة باستخدام جميع الأصباغ الطبيعية، وهي في حالة جيدة جداً.


ومن بين السجاد المعروض، قطعة من المنسوجات يتم طرحها للبيع، وهى سجادة أصفهان الفارسية المبكرة، ويقدر ثمنه ما بين 15 إلى 20 ألف دولار أمريكى.


ففى هذا المزاد، يوجد مجموعة مهمة من السجاد الكلاسيكى النادر ذات الجودة المتحفية، وسوف تجد سجادة الكاراز المذهلة التى تعود للقرن السادس عشر من هابسبورج بإسبانيا بالإضافة إلى العديد من السجاد الفارسي المختلف من القرن السابع عشر، كما يضم المزاد  العديد من  السجاد المبكر الآخر من بلاد فارس والهند والأناضول وأوروبا.