حفل توقيع قصة لعبة هايك لـ محمد مندور فى معرض القاهرة للكتاب.. صور



وقع الكاتب محمد مندور كتابه الجديد “لعبة هايك”، قصة أطفال، الصادرة عن دار حابي للنشر، وذلك بجناح الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، الذى يختتم فعالياته يوم الثلاثاء المقبل 6 فبراير 2024

خلال حفل التوقيع
خلال حفل التوقيع


وقامت بتنفيذ رسومات القصة فنانة رسوم الأطفال الأرمنية الشهيرة نايرا أهارونيان، وتتم طباعة السلسلة برعاية بطريركية الأرمن الأرثوذكس بمصر.


وتدور أحداث قصة “لعبة هايك” حول طفل من أطفال المهجر الأرمني، يتمنى العودة و رؤية بلاد أجداده. رسم  “هايك” من حكايات والديه وجدته صورا لبلاده، وتدور الأحداث خلال رحلات يقوم بها “هايك” بصحبة لعبته السحرية التي تنقله عير المكان في لمح البصر نحو المعالم السياحية والثقافية والطبيعية داخل أرمينيا. تتوالى الأحداث في رحلات هايك، لتصحب القراء بين وادي الزهور وديليجان و يريفان وجبال وكنائس أرمينيا، لتعرف الأطفال العرب بالثقافة الأرمينية.

جانب من حفل التوقيع
جانب من حفل التوقيع


وتتناول القصة في واحدة من رحلات هايك داخل أرمينيا نموذج للتسامح الديني والمحبة التي دفعت سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة و عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات إلى التبرع لترميم كنيسة قديمة في أرمينيا، وتحولت بعدها إلى مزار سياحي قائم إلى اليوم، وهي واقعة حقيقية عززت من العلاقات الثقافية بين إمارة الشارقة وأرمينيا.


يقول مؤلف القصة محمد مندور : إن هذا الموقف حقيقي بالفعل، وقد أوردته ضمن سياق القصة لكي تصل رسالة التسامح والمحبة للقراء، فما فعله سمو حاكم الشارقة نموذجا للتسامح بين المسلمين والمسيحيين، وهي قصة مسجلة أمام كنيسة ديليجان، باللغات الإنجليزية والعربية والأرمنية.

محمد مندور يوقع كتابه
محمد مندور يوقع كتابه


ويضيف محمد مندور: “إن رحلة هايك في بلاد أجداده تمثل حلم كل طفل من أطفال المهجر من مختلف الجنسيات.. الكل يحلم بالعودة.. فطعم الأوطان لا يضاهيها العيش في الخارج مهما كانت حلاوته”.


يذكر أن محمد مندور صدر له عدة كتب وابحاث علمية محكمة، ومن مؤلفاته كتاب “حكاية عملات مصر والسودان” الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر 2014، وكتاب “ديانة القاهرة” عن دار المعارف المصرية 2016، وكتاب “سيمفونية البشر والحجر” عن دار بتانة 2017. كما شغل منصب المستشار الإعلامي لوزارة الثقافة والمتحدث الرسمي بين عامي 2015 و2016، كما تم تعيينه عضوا بلجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر خلال الفترة من 2016 إلى 2019، وعضوا بلجنة تحكيم جائزة المبادرات الشبابية الثقافية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال أعوام 2016 و2017 ، وعضو بعدد من اللجان الفنية والعلمية لعدة مؤتمرات ثقافية .