التنسيق الحضارى يدرج اسم ميكى ماوس فى مشروع عاش

جهاز التنسيق الحضارى يدرج اسم “ميكى ماوس” فى مشروع عاش هنا



أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم المؤرخ  عبد الله أحمد عبد الله، فى مشروع عاش هنا، وذلك لتخليد ذكراه عبر الأجيال المتعاقبة، حيث تم وضع لافته على باب منزله الذى يقع فى حدائق القبة بالقاهرة.


ويشار إلى أن  الكاتب عبد الله أحمد عبد الله كاتب ساخر ومؤرخ فني كان يوقع مقالاته باسم “ميكي ماوس” ، ولد بحي باب الشعرية بالقاهرة عام 1919، وبدأ حياته الفنية من خلال النشاط الفني المدرسي، ولعشقه الجارف للفن ترك الدراسة لكي يعمل بالصحافة والسينما.

التنسيق الحضاري
التنسيق الحضاري


في عام 1938 أطلق عليه لقب ميكي ماوس، حيث كان يعمل في جريدة تسمى الحديقة والمنزل وقدم له إسماعيل كامل رسما كاريكاتيريا منشورا في مجلة “لايف” الفرنسية ، وطلب منه كتابة زجل عنه ، وعندما كتبه اقترح عليه أن يوقع باسم ميكي ماوس واستمر يحمل هذا اللقب حتى وفاته.


شغل عدة مناصب حيث عمل في الأربعينات محررا في العديد من المجلات في وقت واحد – عمل سكرتيرا لتحرير مجلة  الشعلة  وفي دار  روز اليوسف، ورئيسا لتحرير مجلة البعكوكة.




كتب سيناريو العديد من الأفلام منها: نور العيون – حلوة وكدابة – أبو الدهب وغيرها، في مجال الإذاعة قدم العديد من البرامج في بدايتها وله أوبريت إذاعي باسم ” آدم وحواء “.


كتب عدة أغنيات منها أحن إليك في سكون الليل – مجمع الأحباب – وغيرها – الحلو ابو شامه علي جبينه.




وأصدر 30 كتابا عن نجوم الفن وحياتهم والصحافة الفنية وآخر كتبه (تحية كاريوكا الفنانة الأسطورة، يعتبر عبد الله أحمد عبد الله أحد خمسة مؤسسين لجمعية المؤلفين والملحنين المصريين والتي صار رئيسا لها عامي 1956 ، 1957.




يرجع إليه الفضل في اكتشاف ” أنيس عبيد ” مترجم الأفلام وكان له برنامج أسبوعي في التليفزيون باسم  نجوم لها تاريخ يتحدث فيه عن حياة الفنانين وذكرياته معهم و عنهم ، آخر أعماله تسجيل 30 حلقة عن الحياة الفنية بالقناة الثالثة للتليفزيون.


من كتبه: الصحافة الفكاهية، اضحك يضحك لك ، 50 سنة فكاهة، حكايات ميكي ماوس، ألوان من الضحك، 60 سنة سينما، عالم النجوم وذكريات ميكي ماوس، رادار في الوسط الفني من حكايات ميكي ماوس.