تعرف على مواعيد متاحف قطاع الفنون التشكيلية خلال شهر رمضان



s7201424141749


قالت الدكتورة سلوى حمدى، رئيس الإدارة المركزية للمتاحف بقطاع الفنون التشكيلية، إن مواعيد زيارة المتاحف الفنية لقطاع الفنون التشكيلية ستبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وتنتهى الساعة الثانية مساءً.


وأوضحت سلوى حمدى، في تصريحات خاصة لـ”تداول منصتي” أن قاعات العرض الخاصة بقطاع الفنون التشكلية ستفتتح بداية من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الحادية عشر مساءً.


متحف محمود خليل وحرمه


تشمل مقتنيات المتحف مجموعة نادرة من علب الأنرو ذات الطراز الياباني، وهي المقتنيات التي تشغل الدور الأرضي للمتحف ومعه الطابقان الأول والثاني، بينما يشغل الدور تحت الأرضي الإدارة والمكتبة ومركز المعلومات وقاعة كبيرة لمناقشة البحوث.


متحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية


يعتبر المتحف مختلفا عن غيره من المتاحف المصرية، إذ يجمع بين عدد غير محدود من الاتجاهات الفكرية. فتجد فيه لوحات تمثل المدرسة الواقعية والتجريدية والسريالية والتكعبية والدادية، ويظهر ذلك جليا من تنوع أعمال الفنانين العارضين بل انك قد تشاهد للفنان واحد أكثر من عمل ينتمي لمدارس مختلفة أثناء مراحله العمرية.


متحف محمود مختار فى منطقة الجزيرة


متحف محمود مختار هو متحف في القاهرة في مصر يضم تماثيل النحات المصرى محمود مختار (10 مايو 1891 – 28 مارس 1934)، يعتبر مختار أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحف باسمه قائم إلى الآن، متحف الفنان محمود مختار الذي يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية وسياسية مهمة.


متحف محمد ناجى بالهرم


يضم المتحف 1200 لوحة موزعة على صالتين أساسيتين، الأولى كانت بمثابة المرسم الخاص بالفنان، والثانية استحدثت من قبل وزارة الثقافة لعرض اللوحات، فضلاً عن وجود مكتبة ومخزن يضم بعض الأعمال والمقتنيات.


متحف فن الزجاج والنحت والعجائن المصرية


يقع المتحف بالقرب من سقارة والهرم المدرج، ويتناسق المتحف مع البيئة المحيطة به وكأنه جزء من طبيعة المكان، أسسته الفنانة عايدة عبد الكريم زوجة رائد فن النحت الزجاجى زكريا الخنانى بهدف الحفاظ على فن تشكيل ونحت الزجاج، وافتتح المتحف فى الذكرى السابعة لوفاة الخنانى.


متحف جمال عبد الناصر فى منشية البكرى


المتحف عبارة دورين، تم الاحتفاظ بالقاعات الرئيسية المتمثلة فى مكتبى الرئيس بكل من الدورين الأرضى والأول والصالونات الملحقة بها، بالإضافة إلى غرفة نوم الرئيس وغرفة المعيشة وصالونين بالدور الأرضى، وبالأضافةى إلى قاعتى للمقتنيات والأوسمة.


متحف مصطفى كامل بمنطقة الإباجية


يشتمل على قاعتين تحتويان بعض متعلقات الزعيم مصطفى كامل المتمثلة فى كتبه وخطاباته بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، وكذلك بعض مُتعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه، كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواى.


متحف أحمد شوقى بالجيزة


يشمل مكتبة أحمد شوقي والتي تحوي 332 كتابا إضافة لمسودات مخطوطات لشعره بخط يده. هناك أيضا أعمال منسوبة للمطرب والملحن محمد عبد الوهاب الذي قدمه أحمد شوقي إلى الفن والذي قدم أعمالا من كتابة أحمد شوقي. كما توجد مكتبة سمعية عالية التقنية في المتحف تحوي تسجيلات لأداء غنائي لعبد الوهاب بحضور أحمد شوقى، الطابق العلوي يتضمن غرفة نومه إضافة لغرفة نوم زوجته خديجة شاهين. كما يوجد بغرفة أخرى بالطابق العلوي أكثر من 750 مخطوطة ومسودة لأعمال الشاعر ومجموعة من اللوحات الزيتية والتحف والصور التي تتعلق بحياة أحمد شوقي.


متحف عفت ناجى وسعد الخادم فى حى الزيتون


تأسس متحف محمد ناجى عام 1968. وتبرعت ناجى بـ40 لوحة من لوحات أخيها لخلق مجموعة لأعمال أخيها.


متحف أنجى أفلاطون


الهدف من إنشاء المتحف هو إتاحة أعمالها لدارسي الفنون من أجل دراسة أسلوبها الفني، وحتي يكون مرجع لمعرفة تطور أسلوبها الفني و المراحل التي مرت بها في حياتها الشخصية؛ وتم إنشاء المتحف في أحد الآثار حتي يمكن الإستفادة من الجمهور المتردد علي قصر الأمير طاز سواء للزيارة أو لحضور الأنشطة الثقافية والفنية.


متحف بيت الأمة بمنطقة المنيرة


المتحف يضم أثاثاً فرنسياً من طراز حقبة لويس الخامس عشر، وأثاثاً عربياً مطعماً بالعاج، ومقتنيات فنية بينها 12 لوحة زيتية لكبار الفنانين التشكيليين، منهم: يوسف كامل ومحمود حسين، فضلاً عن مقتنيات شخصية للزعيم الوطني الراحل والتحف النادرة التي كان يعشقها.


متحف طه حسين بالهرم


يوجد بمدخل المتحف تمثال يمثل رأس طه حسين من البرونز من عمل الفنان عبد القادر رزق سنة 1936، الكرسي الذي كان يجلس عليه طه حسين والمكتب الذي كان يكتب سكرتيره عليه وقاعة الطعام والمكان المخصص لابنه مؤنس وكذلك غرفتان للإدارة، عرض لبعض المتعلقات للدكتور طه حسين من ملابس وأوسمة عربية وأجنبية وقلادة النيل التي حصل عليها والميداليات التي أعطيت له في مناسبات مختلفة.


متحف راتب صديق بالمنيب


يضم أعمال الفنان راتب صديق، والتي يبلغ عددها 146 عملًا فنيًا، بالإضافة لأعمال زوجته الفنانة التشكيلية عايدة شحاتة،  كما يضم مسرحًا مكشوفًا، ومكتبة، وسبع ورش للحرف التراثية اليدوية من جلد وخزف وجرافيك ورسم وتصوير، بالإضافة إلى أفران كهرباء للخزف، وقاعة للعرض، ومركز للورش الفنية للأطفال، ومبنى للمخازن.


متحف أبنود بمحافظة قنا


يقع المتحف علي مساحة 640 متر مربع ويحتوى على الكثير من الأقسام التى تحتوى على كتب الأدب والسيرة الهلالية وبنى بالجهود الذاتية، يعد المتحف قبلة لكل دارس أو هاو فى مجال التراث الشعبى، حيث إن مقتنيات المتحف والتى تحوى مجلدات السيرة الهلالية كاملة ومجموعة أشرطة الكاسيت التى تحوى بداخلها السيرة الهلالية بصوت شاعر الربابة جابر أبو حسين ومعها شرحا تفصيليا لمربعات السيرة الهلالية بصوت الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى.


متحف دنشواى لمحافظة المنوفية


تم إنشاء المتحف عام 1963 على الأرض نفسها التي شهدت وقائع حادثة دنشواي وتمت فيها محاكمة الفلاحين المصريين. ثم أعيد بناء المتحف ليصبح متحفاً ضخماً ومؤسسة ثقافية فنية تاريخية وتم إعادة افتتاحه رسميا في 1 يوليو 1999 لتخليد دور هذه الحادثة الوطنية. وقد صمم المتحف على يد المهندس هاني المنياوى.


متحف النصر بمحافظة بورسعيد


متحف للفن التشكيلي في مدينة بورسعيد في مصر ويقع في أحد ارقى مناطق بورسعيد في شارع 23 يوليو أسفل مسلة الشهداء-نصب تذكاري أقيم تخليدا لذكرى شهداء بورسعيد، أنشىء هذا المتحف في 25 ديسمبر عام 1995 تقديراً لكفاح وصمود بورسعيد وأبنائها وسعياً نحو توثيق بطولاتهم.


متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية


يساهم المتحف في الارتقاء بالذوق الفني في المجتمع السكندري والمصري بوجه عام وذلك من خلال إقامة أنشطة فنية متنوعة تشمل ورش فنية وتربية متحفية للأطفال، العديد من المعارض الفنية لكبار الفنانين المصريين، ورش عمل ومعارض فنية لشباب الفنانين بالإضافة إلي أنشطة التبادل الثقافي الدولى.