تعرف على أشهر المذابح فى التاريخ.. من وحى مسلسل الحشاشين

[ad_1]


شهدت الحلقة الـ 23 من مسلسل الحشاشين، محاكمة زيد بن سيحون واتهامه بالهروب من ساحة القتال، ليعلق ابن سيحون قائلا: ما كنش قتال كانت مذبحة، فما هى أشهر المذابح في التاريخ البشرى؟


مذبحة سقوط بغداد




سقط آخر خلفاء بنى العباس وسقطت معه بغداد، يوم 14 صفر سنة 656هـ، وقتل من أهلها ما يقرب من مليون مسلم فى أربعين يوماً، ودمروا مكتبة بغداد، وألقوا الكتب فى نهر “دجلة”، فتحولت مياهه إلى اللون الأسود من أثر الحبر، وترك جنود هولاكو فى الشوارع، ينهشون المسلمين، وسالت الدماء بكثرة، وقتل الرجال والشيوخ والنساء والأطفال الرضع.


مجزرة سقوط حلب




سقوط حلب سنة 962م هو أحد الأحداث المحورية المهمة في التاريخ الإسلامي عموما وتاريخ العصر العباسي الثاني خصوصا، انقض البيزنطيون على السكان العزل الأبرياء فوضعوا السيف فيهم، وارتكبوا مجزرة رهيبة راح ضحيتها كثير من الأهالي، وأسر عدد كبير من النساء والأطفال، وقتل معظم الرجال، وحرروا من كان بيد المُسلمين من الأسرى البيزنطيين، وكانوا 1,400 أسير، وقيل 1,200 أسير، وأقام نقفور بحلب ثمانية أيام ينهب، ويقتل، ويسبي. كما خرّب قصر سيف الدولة، وأخذ ما فيه من مال وسلاح. ثم أحرق نقفور المسجد الجامع ومُعظم أسواق ودُور المدينة، ثُمَّ عمد البيزنطيُّون إلى خباب الزيت فصبُّوا فيها الماء حتَّى فاض الزيت على الأرض، وأُحرق ما بقي في المدينة من مساجد.


مذبحة الأرمن




24 أبريل 1915، هو اليوم الذي يتذكره الأرمن جميعا، حيث قُتل مئات الآلاف على يد الوالي العثماني، حينما كانت الدولة العثمانية مع دول المحور التى تحارب ضد دول الحلفاء فى الحرب العالمية الأولى. عدد ضحاياها تجاوز المليون قتيل، كان الأرمن مجموعات مسيحية تم قتلهم من قبل الدولة العثمانية، وتعتبر تلك المذبحة من من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، وتُعد ثاني أكبر مذبحة بعد الهولوكست، حيث تم إجبار المئات من الأرمن بالسير لمئات الأميال إلى الصحراء من قِبل الدولة العثمانية، وتم حرمانهم من الطعام والماء، واعترفت 24 دولة رسميًا بمذابح الأرمن بأنها إبادة جماعية.


مجاعة هولودومور




وقعت بين عامى 1932 و1933، وخلفت نحو 10 ملايين قتيل بأوكرانيا (ثلث عدد السكان وقتها)، ويقال إنها دفعت بتنامى ظاهرة أكل لحوم البشر، ويتفق معظم المراقبين ــ بحسب واشنطن بوست ــ على أن هذه المجاعة تمت عمدا بيد الزعيم السوفييتى، جوزيف ستالين، إلا أن روسيا ترفض دفع أى تعويضات لضحاياها.

شهدت أحداث الحلقة الـ 22 من مسلسل الحشاشين الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024، حديث بين عمر الخيام الشخصية التى يقدمه الممثل نيقولا معوض، وصديقه صهبان البلان الشخصية التي يقدمها الممثل محمد يوسف عن كير من الأمور منها الفلسفة، والطريقة التي يحكمون بها.

وانتهى النقاش بينهما بـ مزاح من البلان لـ عمر الخيام قائلا:” والله انا خايف بعد كل العلم اللى شاغل بيه نفسك ده يتكتب اسمك على زجاجة خمرة”.


كما شهدت الحلقة 22 من مسلسل الحشاشين مشهدا مميزا من قبل الفنان أحمد عيد خلال أحداث مسلسل الحشاشين الذى يلعب فيه شخصية زيد بن سيحون، حينما أخبر ابن الحافظ قائد القلعة المحاصرة من قبل السلاجقة لتبعيته للحشاشين أنهم عليهم اللجوء للحل الذى لا يخيب أبداً.


وهو حل عمل مناظرة تجمعهم بالسلاجقة وعلمائها من شأنها أن تطيل وقت الحصار وتدخلهم في متاهة راهن على قبولها من جانبهم لأن الموقف حساس بالنسبة للسلاجقة الذين سيروا أنهم لابد من الموافقة على المناظرة.


مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.


 

[ad_2]