مهام السلطنة في الحلقة 5 من مسلسل الحشاشين ماذا

تشفير مهام السلطنة في الحلقة 5 من مسلسل الحشاشين ماذا يعني؟



202403141046204620


خلال الحلقة 5 من مسلسل الحشاشين الذي يعرض على قناة DMC بالتزامن مع عرضها على منصة WATCH ITعرض حسن الصباح الذى يؤدى دوره كريم عبد العزيز طريقة لتشفير المهام السلطانية ام السلطان “إسلام جمال” ونظام الملك””فتحى عبد الوهاب”.


وقد عرض حسن الصباح الذى يؤدى دوره الفنان كريم عبد العزيز طريقة التشفير التى توصل إلى لتقليل حجم المكاتبات وتقوم الفكرة على استبدال الحروف بأرقام اختصارا وللوصول إلى روزنامة سنوية لمهام الجند والسلطنة بأكملها فى مكاتبات أقل.


والتشفير هو ممارسة بعض التقنيات لتأمين عملية التواصل بوجود أشخاص آخرين والذين يسمون أعداء بصوره عامة، تهتم  بإنشاء الأنظمة التي تمنع الأعداء أو العامة من قراءة الرسائل الخاصة. أي بوسائل تحويل البيانات (مثل الكتابة) من شكلها الطبيعي المفهوم لأي شخص إلى شكل غير مفهوم بحيث يتعذّر على من لا يملك معرفة سرية محددة معرفة فحواها ويدخل التشفير مجالات مختلفة من علم أمن المعلومات مثل سرية المعلومات وسلامة المعلومات ومصادقة البيانات تعتبر جوانب أساسية من علم التشفير الحديث.


في شكله المعاصر التشفير يوجد في عدد من العلوم كعلم الرياضيات وعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية وعلوم التواصل والفيزياء. يحظى هذا العلم اليوم بمكانة مرموقة بين العلوم، إذ تنوعت تطبيقاته العملية لتشمل مجالات متعددة منها التجارة الإلكترونية وبطاقات الدفع الإلكتروني والعملات الرقمية وكلمات مرور أجهزة الكمبيوتر.


ويعتمد علم التشفير الحديث بشكل مكثف على نظريات رياضية وتطبيقات علم الحاسب وتُصمم خوارزميات التشفير بناء على فروض حاسوبية صعبة من الصعب اختراقها من قبل العدو.