نقشين بارزين يحملان توقيع النحات جان ديفيد بـ60 ألف

بيع نقشين بارزين يحملان توقيع النحات جان ديفيد بـ60 ألف يورو



202403101234523452

أعلنت دار داجير فى فال دى لوار عن بيع نقشين بارزين وقعهما النحات بيير جان ديفيد دانجيه، ولم يفقد أى أثر لهما منذ ما يقرب من قرنين من الزمان، ومن المقرر أن تباع كل واحدة بسعر 30 ألف يورو فى مزاد علنى يوم 22 مارس الجارى فى باريس، وفقا للتقرير الذى نشرته صحيفة ” لوفيجارو” الفرنسية.


 


بيير جان ديفيد دانجيه من مواليد 12 مارس 1789 فرنسا وتوفى فى 4 يناير 1856، كان نحاتًا فرنسيًا، سعى إلى تكريم أبطال العصر الحديث عن طريق شكل تعبيرى.


 


من بين أهم أعماله هى قوس البانثيون، يظهر الشخصيات الليبرالية الرئيسية فى فرنسا منذ القرن الثامن عشر مجتمعة حول شخصية لا باترى، ونصب جوتنبرج التذكارى فى ستراسبورج، النصب التذكاري للجنرال جوبيرت في مقبرة بير لاشيز في باريس، الـPhilopoemen فى متحف اللوفر، والتمثال النصفي لجوته الذي قدمه للشاعر عام 1831 في المكتبة العامة في فايمار بألمانيا.


 


وأوضحت دار داجير فى فال دى لوار أن النقش الأول هو عمل من الجبس، عبارة عن رسم تخطيطي لقاعدة نصب جوتنبرج التذكاري، الذي يقع اليوم في الساحة المخصصة للطابعة الألمانية العظيمة في ستراسبورج، أما النقش البارز الثانى فهو مصنوع من الطين، سُمي هذا العمل باسم Cheverus وهو يحمل تعازي للمتوحشين وتم نحته في عام 1845، وكان بمثابة “المسودة الأولى” لتمثال الكاردينال Cheverus.