بنك انجلترا يرفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 2008

بنك انجلترا يرفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 2008


ورفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ، إلى 3.5 في المائة ، تماشيًا مع التوقعات ، وهو أعلى معدل منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

كان بنك إنجلترا قد قرر رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية ، أوائل نوفمبر الماضي ، في أعلى معدل لرفع الفائدة منذ عام 1989 ، باستثناء زيادة قصيرة بمقدار نقطتين مئويتين في عام 1992 والتي استمرت أقل. أكثر من 24 ساعة ، وذلك في خطوة تهدف إلى كبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاما.

هذه هي الزيادة التاسعة على التوالي في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة ، في الاجتماع الأخير لبنك إنجلترا هذا العام.

وبحسب شبكة سكاي نيوز ، فإن معدل التضخم في بريطانيا قد تباطأ بأكثر من التوقعات ، ليصل إلى 10.7 في المائة في نوفمبر الماضي ، على أساس سنوي ، بينما كانت التوقعات عند 10.9 في المائة.

وقفز معدل التضخم السنوي في بريطانيا إلى 11.1 بالمئة في أكتوبر الماضي وهو أعلى مستوى في 41 عاما بسبب الضغوط الناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

تواجه بريطانيا تحديات اقتصادية هائلة أدت إلى تراجع المستوى المعيشي للأسر التي تعاني من ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء.

رداً على هذه الزيادات في الأسعار ، تشهد بريطانيا سلسلة من الإضرابات الموسعة في القطاعين الحكومي والخاص من أجل المطالبة بتحسين الأجور.

يأتي ذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ، الأربعاء ، بمقدار 50 نقطة أساس ، لتخفيف زيادات أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ مارس الماضي ، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.25 إلى 4.50 في المائة.

رابط قصير



المصدر