باقي 15 يومًا.. أبرز ملامح الدورة الـ 55 من معرض القاهرة للكتاب 2024

[ad_1]

أسابيع قليلة تفصلنا عن الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى ينطلق فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، وتحل النرويج ضيف شرف تلك الدورة، ولهذا نستعرض عبر السطور المقبلة أبرز ملامح الدورة الجديدة.


هيئة الكتاب تصدر 400 عنوان جديد


وتعتزم الهيئة العامة المصرية للكتاب على زيادة عدد إصدارتها الجديدة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، إذ أعلنت عن الانتهاء من طباعة أكثر من 300 عنوان جديد، وهو  ما حدث بالفعل، ولكن خلال الأيام القليلة المقبلة سوف يتم الانتهاء من مجموعة من الإصدارات الأخرى قد تتجاوز الـ 100 عنوان، وبهذا سوف يتم طرح خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب ما يتجاوز الـ 400 عنوان.


سليم حسن شخصية المعرض ويعقوب الشارونى شخصية معرض الطفل


لقد اختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال.


زيادة عدد دور النشر المشاركة بمعرض الكتاب


وقد كشف سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب أن هناك ارتفاع فى حجم المشاركة لأصحاب دور النشر على  معرض القاهرة الدولى للكتاب، ومهى ما اتضح بالعفل خلال إجراء قرعة تسكين الناشرين العرب والمصريين فى أجنحة المعرض.


وأوضح سعيد عبده، في تصريحات خاصة لـ “تداول منصتي”، أنه بالفعل تقدم  عدد كبير من  دور النشر المصرية والعربية والأجنبية في دورة المعرض 2024، يفوق العام الماضى، نظرًا لمؤشر قرعة تسكين دور النشر بالمعرض.


 


كتب عميد الأدب العرب فى معرض القاهرة للكتاب


تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة، لطباعة الأعمال الكاملة لعميد الأدب العربى، حيث من المقرر طرحها في معرض القاهرة الدولى للكتاب خلال شهر يناير 2024، فى إطار مرور 50 عاما على رحيل الدكتور طه حسين.


 


فى هذا السياق قال الدكتور عمرو بسيونى، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، جارى طبع 7 كتب بالفعل داخل مطبعة الهيئة، والهيئة بصدد طباعة مؤلفات أخرى لعميد الدب العربى، ليتم عرضها داخل جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة فى معرض القاهرة للكتاب بدورته الـ 55، إلى جانب إتاحتها بجميع منافذ البيع .


إعادة طبع أعمال سليم حسن ويعقوب الشارونى لعرضها بمعرض الكتاب.


كما قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب، إعادة طباعة أعمال عالم الآثار المصرية الراحل الدكتور سليم حسن، والدكتور يعقوب الشارونى، بعد اختيارهما شخصيتي عام معرض الكتاب وجناح الطفل على الترتيب، خلال الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب.


جوائز معرض القاهرة للكتاب 


كما فتحت الهيئة المصرية العامة للكتاب، باب استقبال الأعمال المقدمة لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 55، لعام 2024، وكانت آخر فرصة للتقدم هى اليوم  10 يناير الجارى  2024.

وتأتي جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، في ستة عشر فرعًا منها: ثمانية في مجالات الإبداع وهي: «النقد الأدبي- الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- الكتاب العلمي (الذكاء الاصطناعي)- العلوم الإنسانية (الإعلام الجديد)- كتاب الطفل»، بالإضافة إلى مجالين  للشباب تحت سن 35 عامًا هما: «النقد الأدبي- العلوم الإنسانية”.


هناك أيضا ستة جوائز أخرى تمنح بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من الهيئات الأخرى وهي: جائزة أفضل كتاب في تحقيق التراث: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، جائزة أفضل كتاب مترجم: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، جائزة أفضل كتاب في الفنون “مجال السينما فرع السيناريو”: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع أكاديمية الفنون، جائزة أفضل ناشر مصري: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، جائزة أفضل ناشر عربي: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب.


 


واشترطت المسابقة أن يكون المؤلف مصري الجنسية، وألا يكون الكتاب مترجما باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يكون الكتاب منشورا خلال العام 2021 ويتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح ، ويقوم المتقدم بتوقيع إقرار بأن العمل يمثل طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة خلال الثلاث سنوات المنقضية ويرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومى.


 


 

[ad_2]