العراق يسدد كامل التعويضات للكويت.. والبنك المركزي يتسلم المبلغ المتبقي


الكويت – مباشر: أعلن البنك المركزي العراقي ، اليوم الاثنين ، عن استلام المبلغ المتبقي وقدره 7.95 مليون دولار من صندوق التعويضات الكويتي. بعد دفع التعويض الكامل لدولة الكويت.
قال مصدر مخول في البنك المركزي العراقي ، في بيان للبنك اليوم ، إن المبلغ أعيد بعد تدقيق الحسابات وفق قرار مجلس الأمن رقم (2621) لسنة (2022) بشأن إنهاء ملف التعويضات. نتيجة غزو النظام العراقي السابق لدولة الكويت.

يذكر أن العراق كشف في عام 2021 أنه أكمل جميع الترتيبات المصرفية اللازمة مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وقف الخصم التلقائي لتعويضات الكويت من عائدات تصدير النفط الخام العراقي ، بعد سداد كامل مبلغ التعويض المتبقي.

وكشف المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي ، مظهر محمد صالح ، في 2 آذار / مارس 2021 ، عن بقاء مبلغ تعويضات حرب الكويت ، ربما أقل من 2.5 مليار دولار من أصل 52 مليار دولار حتى الآن ؛ يستمر خصم 3٪ من عائدات كل برميل من النفط الخام العراقي المُصدَّر ، من خلال آلية وحساب مصرفي يحتفظ به بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ، وفقًا لقرار مجلس الأمن اللاحق 1483 الصادر في مايو 2003.

في 3 نوفمبر 2021 ، أعلن العراق أنه سيدفع 490 مليون دولار كتعويض عن غزو الكويت.

يشار إلى أن لجنة الأمم المتحدة للتعويضات تشكلت عام 1991 ، وهي نفس العام الذي طرد فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت ، وكلفت اللجنة بدفع 52.4 مليار دولار (46.8 مليار يورو) لأفراد وشركات كويتية ، الوكالات الحكومية والمنظمات الأخرى التي تكبدت خسائر بسبب الحرب. الكويت ، وتأتي أموال التعويضات من ضريبة مفروضة على مبيعات النفط العراقي ومنتجاته.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

الترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي: الحكومة جعلت من محاربة الفساد أولوية

ينفي البنك المركزي العراقي أن الحكومة الاتحادية ستعاقب البنوك العراقية

البنك المركزي العراقي: لا علاقة لنا بتثبيت المحاضرين والموظفين

التجارة العراقية: تأسيس 260 شركة وطنية وتسجيل 21 فرعاً للشركات الأجنبية خلال شهر تشرين الأول

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: