الألمانى ويليام هرشيل يكتشف كوكبًا جديداً عام 1781 ما

العالم الألمانى ويليام هرشيل يكتشف كوكبًا جديداً عام 1781.. ما هو ؟

[ad_1]

202403130236363636


اكتشف عالم الفلك الإنجليزى الألمانى المولد ويليام هيرشل، الكوكب السابع من الشمس، في مثل هذا اليوم عام 1781،  كان اكتشافه لكوكب جديد هو أول اكتشاف خلال العصر الحديث، وأيضًا أول اكتشاف يتم باستخدام التلسكوب، مما سمح لهيرشل بتمييزه باعتباره كوكبا وليس نجمًا، كما يعتقد علماء الفلك السابقون.


هيرشل الذى حصل لاحقًا على لقب فارس لاكتشافه التاريخى، أطلق على الكوكب المكتشف اسم “جورجيوم سيدوس” أو “الكوكب الجورجي”، تكريمًا للملك جورج الثالث ملك إنجلترا.


واقترح عالم الفلك الألمانى يوهان بود اسم “أورانوس” للجرم السماوى لكي يتوافق مع الأسماء المشتقة من الأساطير الكلاسيكية للكواكب المعروفة الأخرى.


كان أورانوس، معبود السماء اليوناني القديم، سلفًا للآلهة الأولمبية، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، أصبح أيضًا الاسم المقبول عمومًا للكوكب السابع من الشمس، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.


كوكب أورانوس هو كوكب غازي عملاق مثل المشتري وزحل ويتكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان، وهو ثالث أكبر الكواكب، يدور حول الشمس مرة كل 84 سنة أرضية، وهو الكوكب الوحيد الذي يدور بشكل عمودي على مستواه المداري الشمسي.


وفي يناير 1986، زارت المركبة الفضائية الأمريكية فوييجر 2 الكوكب بدون طيار، واكتشفت 10 أقمار إضافية إلى الأقمار الخمسة المعروفة بالفعل.


 


 

[ad_2]