2 مسلسل الحشاشين شاهد لوحة الصلاة فى سمر قند

الحلقة 2 مسلسل الحشاشين.. شاهد لوحة الصلاة فى سمر قند لـ دانييل ستيبانوف


فى الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين، التى عرضت، على قناة dmc،  من بطولة كريم عبد العزيز، وصل حسن الصباح إلى مصر، وتوالت الأحداث وتم تسليط الضوء على مدينة سمر قند التى تم ذكرها خلال أحداث الحلقة 2 من الحشاشين، وهى مدينة في أوزبكستان، وللمدينة أهمية خاصة عند التشكيليين الذين رصدوا بعض اللوحات الفنية عن المدينة.


 


وسبق وقدمت دار سوثبى، للمزادات العالمية،  لوحة بعنوان “الصلاة  فى سمر قند” للفنان دانييل ستيبانوف، وتبلغ قيمة اللوحة  بين 150 ألف و 200 ألف جنيه إسترلينى.


وتعتبر سمر قند هى ثانى أكبر مدن بـ أوزباكستان، ويرجع تاريخ اللوحة إلى عام 1925، فاللوحة وهى عمل مهم ينتمى للحداثة الروسية، وتتكون اللوحة من ثلاث شخصيات مع منظور متداخل تقريبا. 


 

لوحة سمر قند
لوحة سمر قند


 


 

وفي الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، والذي يعرض على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، وصل حسن الصباح “كريم عبد العزيز” إلى مصر، وطلب بدر الدين الجمالي  الملقب بـ أمير الجيوش من حسن الصباح أن يغادرها فور وصوله.
كان بدر الدين الجمالي الذي ظهر في مسلسل الحشاشين الحلقة 2 مملوكا أرمينيا ثم أُعتق وترقى حتى أصبح أمير الجيوش في الشام، استدعاه الخليفة المستنصر من الشام ليوليه الوزارة في عام 173م إبان الشدة المستنصرية وهي الازمات التي كادت تودى بدولة المستنصر.


 

وكان على بدر الدين الجمال مواجهة عدد من الأزمات مثل الصراعات بين فصائل الجيش التركية والأفريقية، وهجمات من البربر على الدلتا ومجاعة مستمرة بسبب انخفاض مستوى النيل وأوبئة ومجاعات، واستيلاء السلاجقة على أجزاء من الشام، وكانت مصر مهددة من كل النواحي، جاء بدر الدين الجمالي بقواته الأرمينية من الشام فسكنوا القاهرة التي كان قد قل عداد سكانها كثيرا بسبب الأوبئة، كما قل تعداد سكان الفسطاط والقطائع في ذلك الوقت وتهدم معظمها.

 

للمزيد من أخبار مسلسلات رمضان عبر بوابة دراما رمضان اضغط هنا