أعمال تناولت شخصية الأحدب الأسطورية فى الدراما العربية والأجنبية



20210913120947947


تعد رواية أحدب نوتردام أحد أهم وأبرز الروايات التى ألفها الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو، والتي أنهى كتابتها في يناير عام 1831 وعمل عليها وأكملها خلال 4 أشهر فقط، وساعدت الرواية بعد نشرها على الموافقة على ترميم الكنيسة الكاتدرائية آنذاك، وقد حققت الرواية نجاحًا كبيرًا وتم تحويلها  فى السينما  والمسرح العربي والأجنبي.


 

“مع الذكريات”


جسد الفنان صلاح منصور خلال فيلم “مع الذكريات” شخصية الأحدب “مدبولي”، ورغم أنه كان دور ثانوي إلا أنه استطاع بعبقرية تأدية الدور سواء في مشيته الوئيدة أو ظهره المحدوب، فضلا عن قلبه المفعم بالمحبة تجاه صاحب الاستوديو الذى يعمل فيه والذى لا ينزعج من منظره الوحشي ويعامله بعاطفة، وردا لهذه المعاملة الطيبة ينقذ الأحدب صاحب الأستوديو من امرأة خائنة كان ينوى الزواج منها، والفيلم من إنتاج عام 1961، من بطولة أحمد مظهر ونادية لطفى ومريم فخر الدين وصلاح منصور، تأليف وإخراج سعد عرفة.

مسرحية أحدب نوتردام


مسرحية أحدب نوتردام والتي تم نشرها في عام 2023 في الكويت بطولة يعقوب عبدالله و بدر الشعيبي و سامة المزيعل و كفاح الرجيب و عبدالرحمن الفهد و ميثم الحسيني و عبدالعزيز السعدون.


 


فيلم أحدب نوتردام في فرنسا 1956


وفي فرنسا تم عرض فيلم أحدب نوتردام في فرنسا عام 1956، حيث يقام مهرجان الغوغاء أمام كاتدرائية نوتردام بقلب باريس، ومن بين الغوغاء، الفنانة الغجرية إزميرالدا التي قدمت رقصة مثيرة خلبت لُب المشاهدين، وينبض قلب كواسيمودو الأحدب قارع أجراس الكنيسة نحو الشابة الصغيرة الجميلة.


بطولة جينا لولو بريجيدا، وأنطوني كوين، وآلان كوني، وروبرت هيرش، وفيليب كلاي، وجان تيسييه.


 

فيلم أحدب نوتردام في الولايات المتحدة 1923


فيلم أحدب نوتردام في الولايات المتحدة وتم عرضه في الولايات المتحدة عام 1923 وفي الكويت عام 2023.


 

فيلم أحدب نوتردام في الولايات المتحدة عام 1982


عن رواية (فيكتور هوجو) الشهيرة “أحدب نوتردام”، يقع (كويسمودو) قارع الأجراس الأحدب القبيح في كاتدرائية نوتردام، في حب (أزميرالدا) الراقصة الغجرية الحسناء، ويفتن بها، لكن (أزميرالدا) تحب جنديا وسيما في الجيش، يقرر أحد رجال العصابات قتلها لاعتبارها ساحرة، فتتوسل إلى (كويسمودو) أن يخبئها في الكاتدرائية، فيوافق لحبه لها، رغم ما يمثله الأمر من خطورة.


بطولة أنتوني هوبكنز، وديريك جاكوبي، وديفيد سوشيت، وجيري سيندكويست، وجون جيلجود، وروبرت باول