الحشاشين من أين جاءت تسمية الطائفة؟ هل كانوا يتعاطون

أشهر اغتيالات حركة الحشاشين.. أخطر طائفة سرية بالعالم.. إنفو جراف

[ad_1]


مسلسل الحشاشين 2024، يعرض تاريخ طويل وتفاصيل حول أخطر حركة سرية في العالم، والمسلسل بطولة النجم كريم عبد العزيز يُعرض في الساعة 9:15 مساء حصرياً على شاشة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ويُعاد عرض الحلقة الساعة 1:45 صباحا والساعة 4:15 مساء.


وحركة الحشاشين، التي دفعت بالكثيرين لوصفها بأنها أخطر حركة سرية شهدها العالم الإسلامى، نظرًا لما كان لها من تأثير واسع النطاق فى المجتمع الإسلامى إبان فترة بالغة التعقيد، كان يسيطر عليها الصراع بين مختلف الفرق العقائدية والسياسية، بل بين مختلف دول العالم الكبرى آنذاك.

مسلسل الحشاشين أبز الاغتيالات
مسلسل الحشاشين أبز الاغتيالات


 


وكانت لتلك الطائفة استراتيجية عسكرية تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها ما يسموهم لـ”فدائيون”، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوب المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات العادية حتى يدخلوا الرعب في قلوب المارة وشخصيات مهمة من الحكام والأمراء.


وقد كانت أولى عمليات الاغتيال لطائفة الحشاشين التى قاموا بها، قتل مؤذن من أهل ساوة كان مقيمًا بأصفهان، وذلك لأنهم دعوه إلى مذهبهم، فلم يستجب لهم، فخشوا أن يكشف أمرهم، فقتلوه.


ومن بين الشخصيات التي تم اغتيالها على يد طائفة الحشاشين:


 نظام الملك


أحد أشهر وزراء السلاجقة، كان وزيرا لألب أرسلان وابنه ملكشاه، لم يكن وزيرًا لامعًا وسياسيًّا ماهرًا فحسب، بل كان داعيًا للعلم والأدب محبًّا لهما؛ أنشأ المدارس المعروفة باسمه “لمدارس النظَاميَة“.


أما عن تفاصيل اغتياله على يد حركة الحشاشين فقد قتل الوزير نظام الملك في أصبهان في “10 رمضان 485 هـ ـ 14 أكتوبر 1092” على يد شخص يدعى أبي طاهر الأراني، هو أحد أعضاء فرقة الحشاشين، حيث تقدم إليه وهو في ركب السلطان في صورة سائل أو زاهد، فلما اقترب منه أخرج سكينًا كان يخفيها وطعنه طعنات قاتلة.


 

اغتيال الحشاشين للخليفة العباسى
اغتيال الحشاشين للخليفة العباسى


 


 


الخليفة العباسي المسترشد والراشد


الخليفة العباسى المسترشد المعرُوف اختصارًا باسم المُسْتَرشِد أو المُسْتَرشِد بالله، هو الخليفة التاسع والعشرون من خلفاء بنى العباس، وقد بويع المسترشد بالخلافة في اليوم الذي توفي فيه والده 16 ربيع الآخر سنة 513 هـ، استمر خليفة إلى أن استشهد في يوم الأحد 17 ذو القعدة سنة 529 هـ 30 أغسطس سنة 1135.


 


أما عن قصة اغتياله فبدأت عندما كان الخليفة قد نقل مع المقربين منه ومساعديه إلى معسكر للأسر في مدينة يقال لها مراغة (إيران) شمال غرب بلاد فارس، وعندها أرسل السلطان سنجر السلجوقي إلى ابن أخيه مسعود بن محمد ملكشاه يوبخه على انتهاك حرمة الخليفة وأسره، ويأمره بأن يطلقه وأن يضع نفسه رهن إشارته، إلا أن الخليفة اغتيل في خيمته بينما كان يقرأ القرآن بعد صلاة الظهر، إذ دخل عليه مجموعة من الرجال وقتلوه غيلة بالسكاكين، ويؤكد عدد من المؤرخون في حادثة اغتياله أن مسعودا تظاهر بإطاعة عمه وسلط عليه رهطا من أتباع طائفة الحشاشين.

اغتيال الحشاشين لملك بيت المقدس
اغتيال الحشاشين لملك بيت المقدس


 

ملك بيت المقدس كونراد


كونراد دي مونفيرا” ملك بيت المقدس الصليبى، وكان أول ضحايا الحشاشين من غير المسلمين، وتشير المصادر إلى أن قاتليه تخفوا فى زي رهبان حتى وصلوا إلى خيمته، وذكر المؤرخون أنه أُغتيل على أيدي الحشاشين، وفى عيد التتويج ليصبح ملكًا على القدس، تم قتله من قِبل أفراد أرسلهم شخص يدعى “رشيد الدين سنان” وهو قائد حشاشي سوريا وكان يلقب بـ “شيخ الجبل“.


 

 

أبطال مسلسل الحشاشين


مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

قصة مسلسل الحشاشين


 


مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.


 

[ad_2]