أبرزها مرض السكري.. أسباب الدوخة والنعاس بعد الأكل


تحدث الدوخة في بعض الأحيان عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، بمعنى إنه عندما لا يتم تناول الطعام لفترة من الزمن، وفي بعض الحالات تحدث الدوخة أيضًا بعد تناول الطعام ولكن هذه الحالات أقل انتشارًا، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أسباب الدوخة والنعاس بعد الأكل.

أسباب الدوخة والنعاس بعد الأكل

images 20 2

  1. انخفاض سكر الدم: في الغالب يحدث انخفاض في سكر الدم قبل تناول الطعام، وهذا يتسبب في حدوث دوخة في العديد من الحالات، ويحدث تحسن كبير بعد تناول الطعام وترتفع نسبة السكر في الدم، ولكن في بعض الحالات تنخفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات، ويحدث هذا بعد تناول الطعام بساعتين أو ٤ ساعات، ويحدث هذا بسبب تحفز البنكرياس المفاجأة لإفراز كميات كبيرة من الأنسولين، مما يتسبب في استهلاك كمية الجلوكوز بشكل كامل وسريع بعد تناول الطعام.
  2. مرض السكري: تنقص بعض الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي نتيجة لتأخر هضم الطعام، والخضوع لجراحة في المعدة قد تتسبب في عدم قدرة الجسم على امتصاص الجلوكوز.
  3. انخفاض ضغط الدم: في بعض الحالات ينخفض ضغط الدم بعد تناول الوجبات مُباشرةً، وهذا بسبب أن الشخص تعرض للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.
  4. ارتفاع ضغط الدم: عندما يرتفع ضغط الدم لا يتمكن الجسم من ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بكفاءة عالية، وعندما يتم تناول الطعام يتم ضخ الدم إلى الجهاز الهضمي ويقل في الدماغ مما يتسبب في الشعور بالدوخة.
  5. الإصابة بخلل جيني: يتم ضخ الدم من القلب إلى الأمعاء بعد تناول الطعام بزيادة، وذلك من خلال توسع الأوعية الدموية في هذه المنطقة، ويعمل الجسم على تقليل ضخ الدم على الأطراف على يحافظ على ثبات ضغط الدم، وذلك من خلال تضييق الأوعية الدموية، ونتيجة للعديد من العوامل الوراثية قد لا يحدث تضييق في الأوعية مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم.