أبرزها سوء التغذية.. أعراض وأسباب نقص الفيتامينات عند الأطفال 


تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الطفل للنمو، وعندما تنقص الفيتامينات تظهر العديد من الأعراض على الطفل وقد يؤثر على صحة الأطفال بشكل كبير نظرًا لأن هذه مرحلة بناءهم، مما يتأخر الجسم في النمو ولا يستطيع أن يقوم بوظيفته، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أسباب وعلامات نقص الفيتامينات عند الأطفال.

أسباب نقص الفيتامينات عند الأطفال

images 73 1

  1. سوء التغذية.
  2. عدم التعرض للشمس بشكل كافي.
  3. تأثير العديد من الأدوية.
  4. الإصابة ببعض الأمراض.

علامات نقص الفيتامينات عند الأطفال

  • فيتامين د: يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لصحة العظام وقوتها فنقص هذا الفيتامين يتسبب في إصابة الطفل بمرض الكساح، ويؤدي أيضًا إلى حدوث ضعف في العضلات والإصابة بالعدوى والأمراض كثيرًا، وقد يتسبب نقصه أيضًا في حدوث ربو عند الأطفال ويبطء من عملية التئام الجروح وتساقط الشعر، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: التونة وسمك السلمون والسردين والبيض والمشروم.
  • فيتامين ج: يؤدي نقص فيتامين ج إلى جفاف الجلد وتبطيء عملية التئام الجروح مما يتسبب في الإصابة بتساقط الأسنان ونزيف اللثة، ويزيد هذا من فرص الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد فإن فيتامين ج يعمل على امتصاص الحديد، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: الليمون والبرتقال والجوافة.
  • فيتامين ه: يحافظ فيتامين ه على صحة العظام وسلامتها، وعندما ينقص عند الأطفال يؤدي إلى صعوبة المشي وضعف العضلات والشعور بألم، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه: الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب الغذائية والبيض.
  • فيتامين ك: يساهم فيتامين ك بي تجلط الدم لذلك عندما ينقص قد يؤدي إلى ظهور العديد من الكدمات وحدوث نزيف وظهور جلطات دموية صغيرة تحت الأظافر، وقد يؤدي نقصه أيضًا إلى تحول لون البراز إلى اللون الداكن، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك: الأفوكادو والكيوي والجبن والبروكلي.