أبرزها حساسية الطعام.. 5 أسباب رئيسية لألم المعدة بعد الأكل


يعتبر ألم المعدة من الحالات المنتشرة ولكن عندما يحدث بشكل مستمر ومتكرر يتسبب هذا في شعور الشخص المُصاب بالقلق والبحث عن الأسباب وراء هذا، وتتعدد أسباب وجع المعدة وفي بعض الأحيان تكون أسبابها بسيطة ولكن من الممكن أيضًا أن تكون هناك أسباب خطيرة تحتاج إلى زيارة الطبيب لعلاجها، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أسباب ألم المعدة بعد تناول الطعام.

أسباب ألم المعدة بعد الأكل

images 35 1

  1. حساسية الطعام: تحدث حساسية الطعام عندما يتعامل الجسم مع العديد من أنواع الطعام مثلما لو كانت أجسام غريبة مضرة له، وهنا يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة تحارب هذه الأطعمة، وهذه الاستجابة المناعية تتسبب في حدوث العديد من الأعراض مثل: الشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام، ومن بين الأطعمة التي تتسبب في هذه الحساسية: الحليب والبيض والقمح والأسماك والفول السوداني.
  2. عدم تحمل الطعام: يعتبر عدم تحمل الطعام عبارة عن أن الجهاز الهضمي يكون غير قادر على هضم أنواع طعام معينة كما يجب أو تهيج في المعدة بعد تناول هذه الأطعمة مثل: عدم تحمل اللاكتوز وعدم القدرة على هضمه، حساسية الجلوتين وهو البروتين التي يوجد في الحبوب الكاملة كالشعير والقمح.
  3. سوء الهضم: يتسبب سوء الهضم في الشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام، ويحدث نتيجة للعديد من الأسباب مثل: تناول الكفايين بكمية مُفرطة، وتناول كمية طعام كبيرة بشكل سريع، أو تناول أطعمة حارة، أو أطعمة تحتوي على نسبة دهون عالية.
  4. احتباس الغازات: هناك العديد من الأطعمة تتسبب في حدوث انتفاخ واحتباس الغازات في البطن مقل: الفول والكرنب والبروكلي، ومن الممكن أيضًا أن تحتبس الغازات نتيجة مضغ علكة أو تناول أطعمة ويكون الفم مفتوح.
  5. ارتجاع المريء: يعتبر ارتجاع المريء إحدى الأمراض المزمنة التي يُصاب بها الجهاز الهضمي، ويحدث عندما يرجع حمض المعدة إلى المريء، ومن بين أعراضه: الشعور بالحموضة، والشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام.