أبرزها الجفاف.. 4 أسباب رئيسية لحكة العين والجفون


يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة حكة العين وهي تتسبب في حدوث إزعاج كبير للمرضى، مما يجعلهم مضطرين لزيارة الطبيب الخاص بالعيون حتى يعرف السبب في هذه المشكلة لأنه من الممكن أن تنتقل الجراثيم إلى العين ولا يقتصر الأمر على حكة فقط، وتحدث التهابات نتيجة لفرك العين بشكل مستمر، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أسباب حكة العين.

أسباب الإصابة بمرض حكة العين

images 2024 01 04T195953.351

أجاب الدكتور أنمار عادل استشاري طب وجراحة العيون أن حكة العيون تحدث من الجهاز المناعي إلى العديد من الأجسام وبسبب التعرض لمشكلة صحية، وتتمثل أسباب حكة العين في:

  1. التهاب القرنية والمُلتحمة التأتبي: يكون الأشخاص المُصابين بالتهاب في القرنية معرضين للتفاعلات التحسسية التي تتسبب في حدوث العديد من المُهيجات، وتنتج أجسامهم كمية أكبر من الأجسام الأخرى، لذلك يتعرضون إلى حدوث مشكلات صحية مثل: حكة العين.
  2. التهاب المُلتحمة التحسسي: عندما يتهيج غشاء العين الداخلي يتعرض الشخص إلى الإصابة بالتهاب المُلتحمة، وذلك نتيجة التعرض للعديد من المواد التي تحفز الحساسية مثل: حبوب اللقاح والفطريات والأشجار، وأيضًا الوبر الخاص بالحيوانات الأليفة بجانب المكياج والرموش والعدسات اللاصقة.
  3. جفاف العين: عندما تفيد العين الترطيب الداخلي يحدث جفاف لها، فهي تكون أكتر عُرضة للعوامل الطبيعية التي تتسبب في التهاب العين، وعند الإصابة بالجفاف يشعر المريض بالحُرقة، ويعاني الأشخاص المصابين بجفاف العين من زيادة شدة الأعراض عليهم في الليل ومن ببنهم: احمرار العين والحكة، بجانب الشعور بوجود جسم مختلف في العين.
  4. التهاب الجلد التأتبي: يعتبر التهاب الجلد التأتبي نوع من أنواع مرض الأكزيما الجلدي، ويظهر على شكل جلد ناشف متقشر، وتُصاب به منطقة الجلد القريبة من العلم مما تتسبب في الشعور بالحكة في العين.