أبرزها الإصابة بالنقرس.. أضرار المشروبات الغازية على الصحة


تعتبر المشروبات الغازية أكثر المشروبات المنتشرة في جميع أنحاء العالم خاصةً في فصل الصيف، ولكن تحتوي على العديد من المكونات التي تتسبب في حدوث مخاطر صحية، فهي تحتوي على سمر يوجد به شراب ذرة عالي اللاكتوز، وكمياته الكبيرة تتسبب في حدوث العديد من المشاكل، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أضرار المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية

تنتشر هذه المشروبات وينتج عنها عدة أمراض ضارة للجسم خاصةً عندما يتم استخدامها بكميات كبيرة وباستمرار، ومن بين هذه الأمراض:

34b14f7b 45a0 47c5 8d24 15a68fe15042

  1. أضرارها على العظام والمفاصل: يوجد في مشروبات الصودا فركتوز يتسبب في تراكم حمض البوليك، مما يؤدي إلى الإصابة بالنقرس التي يُعد نوع من أنواع التهاب المفاصل، ويتسبب في الشعور بالتهاب وألم في المفاصل، ويظهر هذا في الإصبع الكبير من القدم.
  2. أضرارها على الدماغ: تحتوي المشروبات الغازية ٦غى نسبة سكر عالية، وهناك علاقة بين هذا السكر والإصابة بالخرف التي تُصاب به الدماغ، خاصةً مع وجود أبحاث تؤكد أن هناك علاقة بين ارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالخرف.
  3. أضرارها على البشرة: أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية بشكل يومي وبإفراط يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحبوب الشباب عند المراهقين، وعندما يزداد معدل السكر يزداد الخطر أكثر.
  4. أضرارها على الأسنان: تتأثر صحة الأسنان بهذه المشروبات نظرًا الأحماض التي تحتوي عليها مثل: حمض الفوسفوريك أحدث الكربونيك، مما تزداد نسبة حموضة الفم، ويتسبب هذا في زيادة خطر الإصابة بتسوس في الأسنان، وعندما يندمج مستوى السكر المرتفع مع هذه الأحماض يزداد خطر المشروب الغازي على الأسنان، فالسكر يعتبر من العوامل المُغرفة لبكتريا الفم الضارة نظرًا لسهولة هضمه، مما يتسبب في إصابة الأسنان بالضرر نتيجة لاندماج السكر مع الأحماض.