آخر أيام معرض الكتاب.. إطلاق سلسلة “عقول” للحفاظ على الهوية المصرية



شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في آخر أيامه بدورته الـ55، إطلاق سلسلة “عقول”، برعاية الهيئة المصرية العامة للكتاب، بحضور عبد السلام فاروق رئيس تحرير مشروع عقول.

خلال إطلاق السلسلة
خلال إطلاق السلسلة


 


وتهدف السلسلة إلى إثراء مبادئ الثقافة المصرية والعربية والحفاظ على الهوية المصرية من اختراق الثقافة الغربية التى تستهدف الثوابت الاجتماعية وتهدد عقول الشباب.


 


وأكد عبد السلام فاروق خلال اللقاء على ضرورة إطلاق السلسلة فى الوقت الراهن نظرا للظروف التى تمر بها مصر والمنطقة العربية، موضحا أننا فى مصر لدينا نماذج مضيئة من الكتاب والمثقفين الشباب، ولابد من دعم هذه العقول التى ستواجه أى دخيل يهدد ثوابت الدولة فى الداخل، فلدينا العقول التى تستطيع فى أوقات الشدة أن تكون عقولا منيرة تغير الواقع وتراعى الثوابت دون الصدام مع الكتاب، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون سلسلة عقول بين هذه الجملتين الثوابت والتغيير.


 


وأوضح الكاتب سامى الزقم أن إطلاق مشروع سلسلة عقول يهدف إلى الحفاظ على القيم المصرية فى جميع المجالات ومواجهة أى قيم دخيلة على المجتمع التى تستهدف بدورها المرأة والشباب وغياب هويتهم، حيث يجب الحفاظ على الهوية المصرية ودعم الأدمغة وهذا هدف السلسلة، مشيرا إلى أن بناء العقل المصرى لا يأتى إلا بقراءة التاريخ، فمن يدرس التاريخ يملك المستقبل ولابد من تحفيز عقول الشباب للحفاظ على الهوية المصرية.


وأشاد الصحفى والباحث بمؤسسة الأهرام أيمن السيسى بالعرس الثقافى فى معرض الكتاب الذى اختتم دورته اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن سلسلة عقول هى انطلاق قاعدة تنويرية وإبداعية من مصر، وهذا هو دورها الأساسى عبر التاريخ.


وأضاف أن السلسلة ستساهم فى صناعة العقل المصرى والعربى أيضا خلال الحقبة القادمة بسبب الهجمة التى تتعرض لها شباب مصر من عمليات غياب العقل والتغريب وضياع الهوية المصرية، موضحا أنه يجب توزيع هذه السلسلة فى جميع دور النشر والمكتبات العامة بل التسويق خارج مصر ومن خلال السفارات، فالهيئة العامة للكتاب دائمة سباقة في تغذية الوجدان المصري.